إعلان

أمين الفتوى: بهذه الطريقة عملك الصالح قد يمتد لآلاف السنين

10:35 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن مفهوم امتداد العمر لمئات السنين يمكن تحقيقه من خلال الذرية الصالحة التي تواصل السير على النهج الذي رُبِّيت عليه.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "نحن نعيش ما بين 50 و70 سنة، كما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، إن أعمار أمتي ما بين 60 و70 سنة. ولكن بفضل الله، قد يمتد عمرك لمئات السنين، لأن ابنك هو من عملك، وحفيدك هو من عملك، وحفيد حفيدك هو من عملك. لذا، يمكن لعملك أن يتسلسل بعد انتهاء عمرك لآلاف السنين بالذرية الصالحة التي تسير على النهج الذي ربيتهم عليه".

وأضاف الدكتور عبد السميع أن الحديث النبوي الشريف الذي يتحدث عن تعليم الأطفال الصلاة في سن السبع سنوات وضربهم عليها في سن العشر سنوات قد يُساء فهمه، فبينما يعزز الحديث أهمية التربية الدينية، فإن العبرة الكبرى هي في كيفية تأثير هذه التربية على حياة الأبناء والأحفاد.

ولفت إلى أن الذرية الصالحة التي تلتزم بتعاليم الدين وتواصل مسيرة العمل الصالح هي التي تحقق هذا الامتداد للأعمال الصالحة عبر الأجيال.

وفي سياق متصل، شدد على أن دور الوالدين في تربية الأبناء وتعليمهم القيم والأخلاق لا يقتصر فقط على حياتهم الحالية، بل يمتد ليؤثر على مستقبلهم ومشاركة أبنائهم في بناء إرث صالح يعبر عن استمرار العمل الصالح عبر الزمن.

3 أخطاء فى التربية تدمر شخصية الأبناء

وكان الداعية الإسلامي مصطفى حسني حذر الآباء والأمهات من بعض الأخطاء المتعلقة بتربية الأبناء والوقوع فيها بدون قصد، ما قد يتسبب فى تدمير شخصيتهم، ويجعلهم فاقدين لقيمتهم الذاتية.

وكشف حسني، خلال حلقة سابقة ببرنامج «رميم»، المذاع عبر فضائية «الناس» عن هذه الأخطاء في التربية، وهي:

1- الإهانة

ويشير حسني إلى أنه أول خطأ مؤذٍ هو الإهانة وهناك فرق بين الإهانة والإذلال والحزم.

2- الإهمال والرفض

يقول حسني: ثانى خطأ لو اجتمع مع الإذلال والإهانة، هو الرفض والإهمال، "يبقى الولد عاوز يقعد مع أبوه أو أمه يقوله ابعد عني أنا تعبان عاوز أنام، أو يوعده أنه يأتي له ولا يفعل، فيحس الابن كده إن الراعي، معندوش وقت له فيطلع صغير قدام نفسه، الإهمال بيكسر ذاتية الابن».

3- المقارنة

واستكمل حسني: «من أخطر الأخطاء هو المقارنة مع أطفال مثله، ويقول له شايف الولد ده كويس، وانت مش كويس انا عاوزك تبقى كويس، مع تراكم المقارنة يقول الابن لنفسه أنا مش كويس ليه عشان اللى بيحبنى شايفنى مش من قيمته، شوف لو لقيت نفسك بتتكلم عن نفسك بشكل سلبي أو بتطلب حقوقك بعنف، أو قابل الإهانة من اللى بتحبه، اعرف إن فى خطأ كبير فى تربيتك".

اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

قبل سفري للحج توفي زوجي فهل أخرج للحج أم لا؟. عالم أزهري يجيب

ما حكم دخول الحمام بمصوغات ذهبية منقوشة عليها آيات قرآنية؟.. عالم أزهري يوضح

الإفتاء توضح حكم صلاة التوبة ومتى وكيف تصلى

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان