إعلان

منها ذكر تقوله 40 مرة.. أمين الفتوى يكشف عن المجرّبات فى قضاء الحوائج (فيديو)

11:37 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن عن معنى 'المجربات'، وهي طرق في الذكر والدعاء والاستغفار والتسبيح التي تُنقل جيلًا بعد جيل عن الصالحين، من أجل قضاء الحوائج والتضرع إلى الله.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء: أن المجربات تعتمد على تجربة الأدعية والأذكار التي أثبتت فاعليتها، على سبيل المثال، الأذكار مثل 'لا إله إلا الله'، 'سبحان الله'، و'الحمد لله' تُؤخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم عدد الأذكار، مثل قوله 100 مرة.

وأضاف أن هناك من يوصي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأعداد معينة، مثل 1000 مرة، لفتح أبواب الرزق، موضحا أن هذه التوصيات تأتي بناءً على تجارب الصالحين، الذين توصلوا إلى هذه الطرق بناءً على اقتدائهم بالسنة.

وأشار أمين الفتوى إلى أن بعض الناس قد يتساءلون عن سبب اللجوء إلى المجربات بدلاً من الالتزام بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فقط، موضحا أن المجربات مستمدة من الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم نفسه، وأن الصالحين استخدموا هذه التجارب بناءً على ما علموه من السنة.

وأضاف كمال: "ابن القيم رحمه الله كان يشرب ماء زمزم بعد قراءة سورة الفاتحة عليه عدة مرات، وكان يشعر بقوة ونشاط، وأن هذا لم يكن فعل النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه لا يعني أن ما فعله ابن القيم بدعة، حيث إن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لأمر معين ليس دليلاً على تحريمه، وأيضا الشيخ ابن تيمية رحمه الله كان يذكر الله بذكر معين بعد صلاة السنة، وهو 'يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث' 40 مرة، وشعر بحياة في قلبه، وهذا الذكر لم يكن فعله النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه لم يكن مخالفًا للشريعة".

اقرأ أيضا:

علي جمعة: لا يجوز إخراج رفات الميت وانتهاك حرمته إلا في وجود علة

ما سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

حكم استحمام البنت لأبيها بسبب مرضه هل يجوز في الشرع أم لا؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان