إعلان

أستاذ بالأزهر: التسامح بين الأديان دعا إليه سيدنا النبي

11:35 ص الثلاثاء 20 أغسطس 2024

الدكتور حسن القصبى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، على أهمية التسامح والتفاهم بين الأديان كأحد المبادئ الأساسية التي دعا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف القصبي، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أن التسامح لا يعد مجرد خيار في الإسلام، بل هو مبدأ أساسي تجسد في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي عُرف بحسن تعامله مع جميع الطوائف والأديان، وعندما نتحدث عن التسامح، نتحدث عن قيمة عميقة تتجاوز الحدود العرقية والدينية، النبي صلى الله عليه وسلم كان مثالاً حيًّا للتعامل بالرحمة مع المسلمين وغير المسلمين على حد سواء.

أوضح أستاذ الحديث أن التعامل بالتسامح لا يعني التنازل عن الحقوق، بل يعني السعي لتحقيق العدالة بطرق إنسانية، هو يعني أيضًا القدرة على العفو والمغفرة، حتى في مواجهة الإساءة، مؤكدا أن رسالة الإسلام تدعو إلى التعايش السلمي بين جميع البشر، مبنية على أسس الاحترام المتبادل والفهم العميق.

ذكر أنه كما ورد في الأحاديث النبوية، فإن التسامح هو مفتاح لكسب قلوب الناس وتعزيز السلام الاجتماعي، النبي صلى الله عليه وسلم عايش واحتك بكل الطوائف في المدينة وأعطى كل ذي حق حقه، مما جعل التسامح جزءاً من تعاليمه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان