لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

عالم أزهري يوضح حكم من يعود من الحج ويرتكب الفواحش والمعاصي

06:35 م الأحد 18 أغسطس 2024

الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما حكم من يحج كثيرا ولا يصلي إلا قليلا أو يعود بعد حجه لنشر الفواحش والمنكرات كما كان يصنع من قبل؟.. سؤال تلقاه الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

وفي رده، قال مرزوق إن كل هذه الأحوال المختلفة من السلوك المعوج تدل على الفهم الخاطئ للفرائض والأحكام في الإسلام ، والبعد عن هدي النبي محمد عليه الصلاة والسلام لما يلي:

أولا:

الحج في الإسلام فريضة والصلاة فريضة أخرى وكذلك الصيام والزكاة.. وكذلك الفرائض أو الواجبات الأخرى من بر الوالدين ونحو ذلك.. ولا يغني أداء فريضة عن أخرى كما لا تسقط الفريضة الثانية بأداء الأولى ونحو ذلك فلابد من القيام بكل ما افترضه الله تعالى على العبد.

ثانيا:

بالنسبة إلى الصلاة على وجه الخصوص فهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( آن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع؟

فيكمل به ما انتقص من الفريضة.. ثم يكون سائر عمله كذلك.

انظر سنن الترمذي أبواب الصلاة باب إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة.

وهو حديث صحيح لغيره

ثالثا:

يستفاد من الحديث أن المسلم الملتزم عليه أن يقوم بما يلي

1 - أداء كل الفرائض لأن الحساب يوم القيامة يكون على جميع الفرائض أولا بأول وأولها فريضة الصلاة.

2 - أداء النوافل حتى إذا ظهر نقص في فرائضه أكمل النقص بما قام به من تطوع.

رابعا:

نقول لكل من يرجع من حجه لممارسة ما كان يصنعه من نشر الفواحش والمنكرات أو إيذاء الناس... إلخ، نقول لهم صنيعكم ذلك يدل على عدم قبول عبادتكم عند الله عز وجل لأن الحج حينئذ غير مبرور.

واستشهد مرزوق، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بما ورد عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.. قيل وما بره؟.. قال: إطعام الطعام وطيب الكلام). رواه أحمد والطبراني في الأوسط بإسناد حسن كما ذكر المنذري في الترغيب.

وهو حديث صحيح لغيره- انظر صحيح الترغيب.

وقال المحققون من أهل العلم إن علامة الحج المبرور أن يعود الحاج بعد حجه أحسن حالا من الحالة التي كانت قبل الحج.

اقرأ أيضًا:

هل فيها شبهة ربا؟.. الإفتاء حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك

ترتدي النقاب وخلعته.. فهل ارتكبت معصية؟.. رد قاطع من أمين الفتوى (فيديو)

أمين الفتوى يوضح حكم بيع السجائر بالمحلات: جائز في حالة واحدة (فيديو)

قلت لزوجتي أنت طالق ولم أكن أقصد الطلاق فهل يقع؟.. عالم أزهري يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان