إعلان

هل حديث "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً" يشمل الدروس أون لاين؟.. عالم سعودي يجيب

02:17 م الثلاثاء 30 يوليو 2024

الشيخ سعد الخثلان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

هل يشمل حديث: «من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة» من يتابع الدروس عن بُعد؟.. سؤال تلقاه العالم السعودي الشيخ سعد الخثلان، أستاذ الفقه بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، أوضح الداعية السعودي أن هذا الحديث حديث عظيم، يُبيّن فيه النبي ﷺ أن طلب العلم من أسباب التيسير لليسرى، ومن أسباب دخول الجنة.

ولفت الخثلان، في رده عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) إلى أن كلمة: «طريقًا» في الحديث نكرة، فتشمل كل طريق يلتمس فيه الإنسان علمًا، وهذا يشمل الطريق الحسي، مثل: الرحلة في طلب العلم، ومثل: أن يأتي الإنسان من بيته إلى مكان العلم، فهذا سلوك لطريق حسي. وأيضًا يشمل هذا الحديث الطريق المعنوي، وهو: أن يأخذ العلم عن العلماء، ومن بطون الكتب، وبالحفظ والمدارسة والمراجعة، فهذا كله داخل في سلوك الطريق لطلب العلم.

وأضاف أستاذ الفقه والشريعة أنه يدخل في سلوك الطريق الذي يلتمس فيه علمًا: متابعة الدروس عن بُعد عبر وسائل التقنية الحديثة، ولذلك يا أخي الكريم، يا من تتابع الدروس، احرص على استحضار نية طلب العلم، وأنك تسلك بهذه المتابعة طريقًا تلتمس به علمًا؛ واجعل هذا الحديث حاضرًا في ذهنك عندما تتابع أي درس؛ رجاء أن يُسهل الله تعالى لك به طريقًا إلى الجنة.

اقرأ أيضًا:

ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان