إعلان

بعد فتوى السعودية بعدم جواز إخراج زكاة الفطر مالاً.. أمين الفتوى يرد: نتبع أي فتوى؟ (فيديو)

10:12 ص الإثنين 08 أبريل 2024

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد فتوى مفتي المملكة العربية السعودية بعدم جواز إخراج زكاة الفطر مالا لأنها تخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم، تلقى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول: "أخرجت زكاة الفطر نقودًا طبقًا لفتوى دار الإفتاء المصرية، وخرج أمس منشور من وزير مفتى السعودية يؤكد أن المال يعد في هذه الحالة صدقة وليس زكاة للفطر، فهل نتبع أي فتوى؟".

وخلال حلقة برنامجه "ولا تعسروا" المذاع عبر القناة الأولى، الأحد، رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن زكاة الفطر تخرج نقودًا، مشددًا على أن أي مواطن في أي دولة يتبع مؤسسات الفتوى في دولته، لأن الفتوى تتغر بتغير المكان والزمان والأحوال والأشخاص.

وأضاف الورداني أن مذهب الشخص هو مذهب مفتيه الذي اجتهد وتنفق عليه الدولة لأداء وظيفته المجتمعية، وطالما أن الجهة المسؤولة عن الفتوى أفتت بخروج زكاة الفطر مالًا، فعلينا أن نتبع تلك الجهة، وهي دار الإفتاء المصرية.

وكان المفتي العام بالمملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أكد في فتوى رسمية- نشرها مصراوي- أن إخراج زكاة الفطر مالا يخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب إخراجها طعاما.

طالع رأي مفتي المملكة العربية السعودية بخصوص زكاة الفطر.. اضغط هنا

رأي دار الإفتاء المصرية

أما دار الإفتاء المصرية فحسمت الجدل المتجدد كل عام حول حكم إخراج زكاة الفطر مالاً، حيث يرى البعض بعدم جواز إخراج زكاة الفطر إلا طعاما اقتداء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

نصت أحدث فتاوى الدار على جواز إخراج زكاة الفطر مالاً بناء على آراء فقهية معتبرة، وأنها شُرعت لدفع حاجة الفقير وإغنائه عن السؤال في مناسبة العيد، وإخراج المال أقرب إلى منفعة الفقير ودفع حاجته فإنه يشتري به للحال ما يحتاج إليه.

اقرأ أيضًا:

داعية يحسم الجدل بشأن إخراج زكاة الفطر

ما حكم زيارة النساء للقبور؟.. داعية إسلامي يوضح

فيديو مؤثر- رفع أذان الفجر وفارق الحياة.. وفاة إمام مسجد تثير تعاطفاً

هل كانت ليلة 27 رمضان ليلة القدر؟.. شاهد واعرف-فيديو

فصلتي ليه الأجهزة الطبية عن زوجك أثناء مرضه.. سعاد صالح ترد متأثرة

فيديو قد يعجبك: