إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يقدم الدليل على أن الكلب ليس نجساً وتجوز تربيته في البيت

09:52 م الثلاثاء 27 فبراير 2024

الدكتور علي فخر والدكتور إبراهيم رضا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم تربية واقتناء الكلاب في البيت، وهل وجودها يمنع دخول الملائكة البيت؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "هنا يوجد خلاف فقهى بين الفقهاء حول نجاسة الكلب، فجمهور الفقهاء قالوا إنه نجس، والسادة المالكية قالوا إن الكلب طاهر، لأن كل كائن حي طائر".

وأضاف: "استند المالكية إلى أن الكلب يستخدم فى الصيد، ويغرس أسنانه فى الفريسة ودخول لعابه فيها لم ينه الشرع الشريف عن هذا، وهذا دليل عندهم على أن الكلب ليس نجسا، وبالتالى يترتب على هذا اقتناء البيت في البيت، ووجوده لا يمنع دخول الملائكة إلى البيت، وهذه مسألة اعتبرها بعض العلماء أنها خاصة بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم".

أزهري: النبي أكل من صيد الكلاب.. وتربيتها في البيت وبيعها جائز شرعًا

وكان الداعية الدكتور إبراهيم رضا، من علماء الأزهر الشريف، فجر مفاجأة حول حكم اقتناء الكلاب وتربيتها في المنزل والتعامل فيها بالبيع والشراء، مستشهدا بموقف للنبي صلى الله عليه وسلم.

قال «رضا»، خلال لقائه السابق ببرنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، إن "النبي كان يربي الكلب، وكان يأكل من صيد الكلب، عندنا حاجة في الفقه اسمها (الكلب المعلم)، يتم تدريبه وتعليمه على إجادة الصيد، وكان النبي يأكل من صيد الكلب المعلم".

وأضاف رضا أن البعض يزعم أن تربية الكلاب تكون لأجل الحراسات فقط، مؤكدًا أن هذه الفكرة خاطئة تمامًا وأنه لا مانع من تربية الكلاب في المنازل، فهي ليست حرامًا، كما أنه لا مانع من بيعها أيضًا.

اقرأ أيضًا:

علي جمعة يوضح المراد من قول النبي "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر"

سنة أم بدعة؟.. أستاذ بالأزهر يوضح حكم القيام عند مرور الجنازة

هل المصحف بطريقة برايل يأخذ نفس أحكام القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

فيديو قد يعجبك: