إعلان

متى تكون ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟.. طريقة مؤكدة لإدراك فضلها

11:56 ص الجمعة 04 أكتوبر 2024

الدكتور محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ثبت فى الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ).

وقد أكد العلماء أن إدراك فضيلة هذه الساعة أمر مرغوب فيه، وقد اجتهد الكثيرون فى استنباط وقتها، على أقوال كثيرة، ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان:

الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة.

والقول الثانى: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين.

وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.

وأكد العلماء أنه لا مانع أن يجمع المسلم بين الوقتين فيستمع للخطبة الثانية ويؤمن على دعاء الإمام فيها راجياً ان تكون هذه الساعة وأن يجتهد فى الدعاء من بعد صلاة العصر حتى الغروب فيجمع بين الخيرين معاً، مع مراعاة آداب الدعاء وضوابطه.

طريقة تجد بها ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وكان الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، كشف عن طريقة يجد بها المسلم ساعة الاستجابة يوم الجمعة، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه في وقت سابق يقول صاحبه: متى تكون ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى، خلال حلقة سابقة من برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «هناك أقاويل متعددة، والذى عليه العمل هو أنها طوال اليوم مثل ليلة القدر من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة».

وأضاف شلبي: «من يوفق إلى ساعة الاستجابة يوم الجمعة يصبح من السعداء، أحد العلماء بيقول لو عاوز تصادف ساعة الاستجابة، يجتمع ٢٤ شخصا كل شخص يدعو الله في ساعة طوال اليوم على مدار الساعات ويدعو لنفسه ويهب الثواب للآخرين، وبذلك يحصد الجميع ساعة الاستجابة بإذن الله».

اقرأ أيضًا:

طلق زوجته تحت تأثير مخدر «التامول» فهل يقع الطلاق؟.. الشيخ أبوبكر يرد

مستشهدًا بحديث على ضريح الحسين.. أستاذ بالأزهر: فضائل آل البيت لا تحتاج إلى أحاديث مكذوبة

هذه التصرفات لا تجوز فترة الخطوبة.. أمين الفتوى ينصح الشباب المقبلين على الزواج

للصلاة على النبي يوم الجمعة وكل يوم.. 10 صيغ رائعة احرص عليها

يحشر الناس يوم القيامة عراة.. فما فائدة الكفن؟.. علي جمعة يجيب

بعد مقترح تجريمه.. ماذا تعرف عن "التخبيب" وحكمه شرعًا ولماذا حذر منه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان