إعلان

بالفيديو: عالم أزهري يوضح معني قول الله" مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ"

02:03 م الثلاثاء 16 يناير 2024

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي الداعية الإسلامي، سؤالا قال فيه، ما معنى قوله الله-تعالى-،" مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ"؟

وقال العالم الأزهري إن هذه الآية هي جواب للقسم الذي افتتح الله-تعالى-به سورة الضحى، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الضحى،" وَالضُّحَىٰ * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ"، أي ما تركك ربك يا محمد منذ اصطفاك ولا أبغضك بعد أن أحبك واجتباك، فأنت لديه رفيع المكانة عظيم القدر رفيع الشأن.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: بأن ابن عباس قال انقطع الوحي عن رسول الله-صلي الله عليه وسلم-لمدة خمسة وعشرين يومًا وقيل أربعين يومًا، وقيل خمسة عشر يومًا، وقيل اثنا عشر يومًا، وقيل انقطع الوحي عنه أربعة أيام، مشيرًا إلى سبب انقطاع الوحي أن اليهود سألوا النبي-صلي الله عليه وسلم-أن يخبرهم عن ذي القرنين وعن أصحاب الكهف وعن الروح، فقال لهم أخبركم غدًا دون أن يقول إن شاء الله فامتنع الوحي عنه.

وأوضح الداعية الإسلامي أن الله-سبحانه وتعالى-طمأن قلب النبي-صلي الله عليه وسلم-بعد ذلك فقال يا محمد،" مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ" أي ما تركك وما هجرك وإنما لا زال الوحي يتنزل عليك تباعًا حتى يتم الله عليك نعمة الوحي كاملًا.

فيديو قد يعجبك: