إعلان

حكم قراءة القرآن بدون حجاب أو وضوء.. يوضحه عمرو الورداني

04:47 م الثلاثاء 22 أغسطس 2023

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الشيخ عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، حكم قراءة القرآن للمرأة بدون وضوء وبلا حجاب، لافتا إلى أن هناك فرقا بين مسّ المصحف وقراءة القرآن الكريم.

وتابع أمين الفتوى في رده على سؤال تلقاه من سيدة تسأل فيه عن «حكم قراءة القرآن بدون حجاب أو وضوء»، قائلًا إنه يجب التفريق بين مسّ المصحف وقراءة القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن قراءة القرآن لا تستلزم الوضوء أو الستر الكامل للعورة.

وأضاف «الورداني»، خلال برنامجه «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى: «يجوز لكِ أن تقرئي القرآن ما دمت في حالة لبس محتشم فيه تأدب مع حالة القرآن الكريم، مش لازم تكوني لابسة اللبس اللي بتصلي فيه، وفي حالة عدم الوضوء يجوز لكِ قراءة القرآن من المصحف لكن دون مسّه».

ولفت أمين عام الفتوى بدار الإفتاء إلى أن جمهور الفقهاء اشترط الوضوء من أجل مسّ المصحف الشريف.

حكم قراءة المرأة الجنب للقرآن

وحول حكم الشرع في قراءة المرأة للقرآن الكريم وهي على جنابة، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في فتوى سابقة، أنه لا يجوز للمرأة الحائض أو الجنب أن تقرأ القرآن؛ لحديث الترمذي: «لا تَقْرَأ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شيئًا مِنَ الْقُرْآنِ»، ويُستثنى من ذلك إن قَصدَت الذكرَ والدعاءَ، أو كان ذلك منها على سبيل التعليم، واستثنى بعضُ العلماء إن خافت نسيانَ ما تحفظه من القرآن؛ فلها حينئذٍ أن تقرأه من غير أن تمسَّه إلا بحائل.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء

أما قراءة القرآن الكريم للمرأة بدون وضوء، فيقول الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في فتوى سابقة، إنه أجمع العلماء على جواز قراءة القرآن الكريم بدون مس المصحف ما لم يكن القارئ جنبًا أو كانت المرأة حائضًا أو نفساء، وهذا يفيد جواز ترديد المحفوظ من القرآن الكريم أثناء القيام بالأعمال المنزلية وأثناء الرقاد أو السير في الطريق؛ قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ﴾ [آل عمران: 191]. وإن كان الأفضل الطهارة؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذْكُرَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا عَلَى طُهْر» أخرجه أبو داود

اقرأ أيضا:

بالفيديو| داعية يوضح أفضل الطرق للتخلص من أوراق المصاحف القديمة والممزقة

كلام مؤثر عن الموت.. ماذا قال ماهر المعيقلي قبل أزمته الصحية أثناء صلاة الجمعة بالمسجد الحرام؟

البحوث الإسلامية يوضح حكم نية ترك أكثر من ثمن السلعة للباعة الفقراء

فيديو قد يعجبك: