إعلان

أستاذ بالأزهر يكشف عن مشكلة العفة عند الشباب: الحل في يد الناس وليس الحكومة

06:29 م الجمعة 14 يوليو 2023

الدكتور محمد إبراهيم العشماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف، عن حلول من الشريعة الإسلامية تعالج مشكلة العفة عند الشباب، وهي إحدى القضايا المجتمعية التي يشكو منها كثير من الأسر التي تريد تزوج أبنائها.

قال العشماوي: أفكر كثيرًا في الشباب ومشاكلهم، وأشعر بهم؛ لأنني مررت بها، ولولا لطف الله بي فيها لهلكت.

وتابع أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن "أشد ما يؤرقني مشكلة العفة عند الشباب، فقد باتت عفة الشباب اليوم على المحك، وقلَّ من يسلم منهم من الوقوع في الفاحشة أو مقدماتها، أو على الأقل إدمان الإباحية والعادة السرية، مع شدة الشهوة، وقوة الباعث، والأسباب المهيأة، والظروف المواتية، في الوقت الذي صار فيه الزواج بالنسبة لهم حلمًا بعيد المنال!".

وتابع: "والشباب في هذا الوضع المأساوي؛ خطر على نفسه أولًا، وخطر على المجتمع من حوله، وهو عرضة للإصابة بأمراض نفسية واجتماعية خطيرة، أكثرهم الآن يعاني منها، ولا يشعر به أحد، فضلًا عن أمراض أخرى يعانون منها بسبب سوء التربية منذ الصغر، تجعلهم يحجمون عن الزواج من الأصل، ويخشون من تبعاته وتحمل مسؤولياته، أو يفشلون في الشهور الأولى من الزواج!".

ولفت العشماوي إلى أن أولى خطوات الحل في أيدي الناس، لا في يد الحكومة، فبإمكان الناس أن تكسر القيود الاجتماعية الظالمة في مسألة الزواج، وأن تتبع المنهج النبوي في التيسير والتخفيف!

وأنهى مؤكدا أن الزواج في جميع دول العالم مسألة طبيعية سهلة بسيطة، وليست مشكلة معقدة مركبة إلا في بلادنا، بسبب أوضاع اجتماعية فاسدة، اخترعها الناس، وسكتوا عنها، ورضوا بها، واختاروا الانخراط فيها بدلا من مواجهتها، وبالله التوفيق.

اقرأ المزيد:

ما حكم تبرع الزوجة من مالها بغير إذن زوجها؟.. مجدي عاشور ينصح

هل هو بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم تكرار الأذان لصلاة الجمعة

بعد وفاة 4 أشخاص في تحدي "تيك توك".. ما رأي الشرع في التحديات المنتشرة؟

فيديو- فلكي سعودي يكشف لماذا ربطت الشريعة مواقيت الصلاة بحركة الشمس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان