إعلان

الإفتاء تحذر: لا يجوز إعطاء الجزار شيئًا من الأضحية مقابل أجره

05:27 م الخميس 22 يونيو 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

شُرعت الأضحية لحِكَم شرعية كثيرة، أورد العلماء منها أنها طاعة لله تعالى وشكرًا له سبحانه على نِعَمه التي لا تُحصى، وإحياء لسُنَّة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام حين أمره الله عز وجل بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليه السلام، ووسيلة للتوسعة على النفس والأهل، وإكرامًا للجيران والأقارب والأصدقاء والتصدق على الفقراء.

ومن آداب وأحكام الأضحية شرعًا، التي ينشرها مصراوي، ليا إن حكم إعطاء الجزار شيئا من الأضحية على سبيل الأجر أو الهدية، حيث تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول: هل يجوز إعطاء الجزَّار جلدَ الأُضْحِيَّة أجرةً له؟ وهل يجوز بيع شيء من الأضحية؟

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه لا يجوز أن يُعْطَى الجزار شيئًا من الأضحية مقابل أجره؛ ولا مانع من إعطائه منها على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة، كما لا يجوز بيع شيء من الأضحية؛ فعَنْ عَلِي بن أبي طالب رضي الله عنه قَال: ((أَمَرَني رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لاَ أُعْطِي الْجَزَّارَ مِنْهَا، قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا)). أخرجه مسلم.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء توضح حكم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية

أُقيم مع ابنتي في بيت زوجها فهل تُجزئ عنَّا أُضْحِية واحدة؟.. الإفتاء تجيب

للحجاج قبل بدء المناسك.. 3 وصايا مهمة لمفتي السعودية تعرف عليها

هل يجوز أضحي بفرخة أو أرنب؟.. عضو البحوث الإسلامية يرد ويحسم الجدل

فيديو قد يعجبك: