إعلان

هل تسقط الصلاة الفائتة عن المريض الذي استرد عقله؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

02:11 م الأربعاء 14 يونيو 2023

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما حكم ترك الصلاة في أثناء المرض الذي يغيب العقل، وهل تؤدى الصلاة الفائتة عن هذه المدة إذا استرد المريض عقله أم لها حكم آخر؟.. سؤال تلقاه الشيخ عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، ليوضح رأي الشرع في تلك المسألة.

في رده، خلال حلقة برنامجه "ولا تعسروا" عبر قناة مصر الأولى، قال الورداني إن صاحب المرض الذي يذهب العقل مُكره، ولا إثم عليه في ترك الصلاة، مستشهدا بما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "رُفِعَ الْقَلَمُ عن ثلاثة: عن النائم حتى يَسْتَيْقِظَ، وعن الصبي حتى يَحْتَلِمَ، وعن المجنون حتى يَعْقِلَ".

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن المرض النفسي أو العقلي الذي يذهب العقل يعد من المكرهات، التي ترفع القلم عن صاحبها.

أما بالنسبة الصلاة الفائتة عن هذه المدة إذا استرد المريض عقله،- يقول الورداني- فإن عليه تأدية هذه الصلوات، ولكن بالطريقة السهلة، «بأن يصلي مع كل صلاة، صلاة أخرى مما عليه».

كيفية قضاء الصلوات الفائتة، بسبب نسيان أو نوم أو غيرهما، وهل يقضيها المسلم مرتبة، وهل تجزئ عنها النوافل؟

الأسئلة السابقة، أوضح الرأي الشرعي فيها مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، في فتوى سابقة، محددا النقاط الست التالية:

1- المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». [أخرجه أحمد]

2- من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

3- يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

4- من فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

5- من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

6- مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

اقرأ أيضًا:

الإفتاء توضح وقت ارتداء ملابس الإحرام.. في البيت أم الطائرة؟

هل يجوز الحج عن شخص مات منتحرًا؟.. تعرف على رأي الإفتاء

ما حكم وكيفية الطواف لمن أصابه "سلس البول"؟.. الإفتاء توضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان