إعلان

ضمانة أكيدة لدخول الجنة.. داعية إسلامي يوضح علامات حسن الخاتمة

05:32 م الخميس 27 أبريل 2023

الداعية عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، عن أهم علامات حسن الخاتمة، فهي لها علامات كثيرة، وأهمها: أولا النطق بالشهادتين عند الموت، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن معاذِ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان آخرُ كلامهِ لا إله إلا اللهُ دخل الجنة".

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: العلامة الثانية هي موت المؤمن بعرق الجبين، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ بُرَيْدَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ:" الْمُؤْمِنُ يَمُوتُ بِعَرَقِ الْجَبِينِ".. رَوَاهُ الثَّلَاثَةُ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.

وأوضح الداعية العلامة الثالثة أن يموت العبد المسلم يوم الجمعة، مستشهدا في ذلك بالحديث الذي رواه الترمذي وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:" مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الجُمُعَةِ، أَوْ لَيْلَةَ الجُمُعَةِ، إِلاَّ وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ القَبْرِ".

وبين الروبي في العلامة الرابعة وهي الاستشهاد في سبيل الله، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة ال عمران،" وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ".

وقال الداعية في العلامة الخامسة وهي الموت تحت الهدم أو الغريق أو الحريق، والإنسان الذي يموت مبطون، والمطعون الذي مات بالطاعون قديمًا الآن يقاس على مرض الطاعون الكورونا وكذلك مرض السرطان، والمرأة التي تموت وهي حامل.

فيديو قد يعجبك: