إعلان

قبل رمضان.. تعرف على آداب وأحكام قراءة القرآن الكريم

01:33 م الجمعة 17 مارس 2023

قراءة القرآن

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كـتب- علي شبل:

أيام قلائل ويهلّ علينا شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والقيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، ويحرص كثير من المسلمين على قراءة القرآن، وهي عبادة تعين على باقي العبادات في شهر رمضان وغيره، وهي تنير قلب المسلم وتشرح صدره، ولقراءة القرآن الكريم آداب وأحكام يُستحسن بقارئه التحلّي بها وببعض السُنَن المتعلّقة بتلاوته، يرصد مصراوي بعضا من تلك الآداب في التقرير التالي:

1- إخلاص النية

إخلاص النيّة لله -سبحانه وتعالى- في قراءة كتابه العزيز، بألّا يقصد القارئ رضاء أو ثناء الناس، أو غرضاً دُنيويّاً، فقراءة القرآن عبادةٌ لا بدّ من الإخلاص فيها كبقيّة العبادات، فقد ورد عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (خَرجَ علَينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ونحنُ نقرأُ القرآنَ وفينا الأعرابيُّ والأعجَميُّ، فقالَ: اقرَءوا فَكُلٌّ حسَنٌ وسيَجيءُ أقوامٌ يقيمونَهُ كما يقامُ القِدْحُ يتعجَّلونَهُ ولا يتأجَّلونَهُ).

2- اختيار الوقت

اختيار أفضل الأوقات لقراءة القرآن، والحرص على قراءته في أوقات النّشاط واليقظة والهمّة، واجتناب وقت انشغال القلب، أو الجوع، أو العطش، أو الشعور بالنوم.

3- التدبّر وحضور القلب

التدبّر في قراءة القرآن، والحرص على حضور القلب، مع الخشوع والخضوع لله -عزّ وجلّ-، حيث يعدّ ذلك المقصد الأسمى من القراءة، وبذلك تتحقّق الهداية المُرادة للعباد.

4- الخشية والبكاء

البكاء والتباكي؛ خشيةً من الله -سُبحانه-، فهذه الصفة صفة العارفين بالله، وقد أخبر عنهم الخالق سبحانه وتعالى بقَوْله: (وَيَخِرّونَ لِلأَذقانِ يَبكونَ وَيَزيدُهُم خُشوعًا).

5- استعمال السواك

الحرص على التسوّك وتطهير الفم قبل قراءة القرآن؛ لِما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (السِّواكُ مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّبِّ).

6- الطهارة

الطهارة من الحدثَين؛ الأصغر والأكبر. القراءة في مكانٍ طاهرٍ نظيفٍ، وتُفضّل القراءة في المسجد؛ لفَضْله. وكذلك الجلوس أثناء القراءة، لِما فيه من حضورٍ وخشوعٍ، وتجوز القراءة في غيره من الأحوال، قال -تعالى-: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وقعودا وعلى جُنُوبِهِمْ).

7- الاستعاذة

الاستعاذة بالله -عزّ وجلّ- من الشيطان الرجيم قبل البدء بالقراءة؛ لِقَوْله -تعالى-: (فَإِذَا قَرَأْتَ القرآن فاستعذ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).

8- البسملة

البسملة في بداية كلّ سورةٍ، ما عدا سورة التوبة. قراءة القرآن مرتّلاً؛ استجابةً لقَوْله -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا).

9- تجميل الصوت في القراءة

تحسين قراءة القرآن، وتجميل الصوت به؛ لِما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ليسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ).

10- التفكر والتدبر

قراءة القرآن بتمهّلٍ، وعدم الإسراع إسراعاً يخلّ بالمعنى، ويمنع من التدبّر والتفكّر في الآية. الدعاء أثناء القراءة، فإن مرّ القارئ بآية رحمةٍ؛ سأل الله من فَضْله، وإن مرَّ بآية عذابٍ؛ استجار بالله منه، كما كان من فَعْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

11- قراءة القرآن مرتّباً بحسب ترتيب المصحف.

12- اجتناب اللغط، والضحك، ولغو الكلام أثناء قراءة القرآن.

فيديو قد يعجبك: