إعلان

6 أعمال تفتح أبواب الرزق والبركة.. يكشف عنها عمرو خالد

01:39 م الخميس 02 فبراير 2023

الدكتور عمرو خالد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، عن ٦ أعمال يحبها الله ورسوله تفتح للعبد أبواب الرزق الواسع والبركة في الحياة، مشيرًا إلى انه ليس شرطًا أن يقوم الانسان بفعلها جميعًا ولكن يمكن أن تقوم بعمل اثنين أو ثلاثة، وذلك لأنها أبواب للرزق الواسع.

وأضاف الداعية الإسلامي أن الله-سبحانه وتعالى-يحب من يفعلها ويبارك له في رزقه، وربنا-سبحانه وتعالى-في القرآن الكريم والنبي-صلى الله عليه وسلم-في أحاديثه ربطها بالرزق الواسع.

وأضاف خالد عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: بأن أول عمل هو السعي في الأرض بمنتهى الجهد، ناصحًا العبد بأن يخرج أحسن ما عنده في السعي، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الملك،" فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ"، منوها إلى ان العبد لو ظل جالسا واضعا يده على خده فإنه في هذه الحالة الله لا يرضى عنه ولكن يحبه الله من أجل أن يسعى، ولذلك جعل منسكا من مناسك العمرة اسمه "السعي" كأنه يدربنا ويقول لنا أنا أريدك بهذه الهيئة من أجل أن تأكل الخير مثلما فعلت السيدة هاجر وأخرجت بئر زمزم التي نشرب منها حتى هذا اليوم.

وأشار الداعية في الأمر الثاني وهو: تقوى الله واجتناب المعاصي، فيقول النبي-صلى الله عليه وسلم- حينما قال،" إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يذنبه"، فالرزق يتنزل وتقوم بعمل معصية فرزقك يحرم منك إلا إذا استغفرت وتبت إلى الله بسرعة، مؤكدًا ان الاستغفار جزء من التقوى وجزء من أن يتنزل الرزق، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة نوح،" فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا".

واستشهد بحديث النبي-صلي الله عليه وسلم-حينما قال "ومن لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب".

وبين خالد العمل الثالث هو ادع الله كثيرًا باسمه الكريم، الواسع، الرزاق، الباسط، الوهاب، وكل أسماء الله الحسنى التي لها علاقة بالرزق، ضاربًا مثلًا على ذلك وقال" يا كريم أكرمني، يا واسع وسع علينا، يا غني اغنني، يا باسط ابسط رزقي، يا وهاب هب لي من لدنك رزقًا واسعًا".

والأمر الرابع هو أنه يجب علي العبد أن يطور من إمكانياته باستمرار فالله-سبحانه وتعالى-يحب من يتعلم كل يوم شيء جديد ولديه أفكار جديدة ومهن جديدة وهوايات جديدة ويطور من نفسه دائمًا، فهذا التطوير يجعل الله ينظر لك كعبد مجتهد فيبارك لك.

وأوضح الداعية خامس أمر، وهو: صلة الأرحام، يقول النبي-صلى الله عليه وسلم-" من أراد أن يبارك له في رزقه فليصل رحمه".

وقال خالد في الأمر السادس هو أن تحسن الظن بالله- سبحانه وتعالى- مستشهدا في ذلك بحديث ورد عنْ أَبي هُريرةَ، أنَّ رسُولَ اللَّه ﷺ قالَ: يقُولُ اللَّه تَعالى:" أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ".. متَّفقٌ عليهِ.

فيديو قد يعجبك: