إعلان

هل هو بدعة؟.. تعرف على حكم التهنئة بقدوم شهر رجب

11:07 ص الثلاثاء 24 يناير 2023

شهر رجب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

مع بدء أول أيام شهر رجب المبارك اليوم الإثنين، حرص الكثير من المسلمين على تبادل التهاني بقدوم أحد الأشهر الحرم والتي يؤذن قدومها بقرب شهر رمضان المعظم، ما دفع دار الإفتاء المصرية إلى بيان الرأي الشرعي في مسألة التهنئة المتبادلة بغرة شهر رجب.

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بحلول شهر رجب؛ فقد كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل رجب قال: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

البدعة المحرمة والبدعة الحسنة

كان فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أوضح أن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة".

وأردف فضيلته، في حلقة سابقة من برنامجه التلفزيوني في شهر رمضان الماضي، أن المسلمين قد فعلوا كثيرًا من الأمور التي لم يكن هناك فعل لها من سيدنا رسول الله، وكان ذلك منهم بعد وفاته صلى الله عليه وسلم؛ وهي تدل على الجواز لأن لها أصلًا في الدين، كما حدث في اجتهادات الصحابة لمسائل متعددة كمسألة جمع القرآن وغيرها، وكلها كانت ضمن المقاصد العامة للشريعة وسيرًا على نهج ومسيرة النبي الأمين والصحابة والتابعين الكرام.

فيديو قد يعجبك: