إعلان

هل يجوز ارتداء الباروكة بدلاً من الحجاب؟.. باحث بالأزهر يوضح جدوى الفريضة (خاص)

01:10 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

أبو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

بعدما ناقش الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية "الحجاب" وفرضيته. وفند الهلالي أدلة القائلين بفرضية الحجاب. وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الهلالي عن الحجاب، إلا أنها أثارت الجدل مرة أخرى، وقد تلقى إسلاميات مصراوي بعض الاسئلة من بعض متابعيه طرحها على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، جاء فيها: ما أهمية الحجاب؟.. وهل الباروكة تغني عن الحجاب؟.. لماذا يفرض الحجاب على البنات ولا يفرض على الرجال؟.. وهل قطعة القماش دي هي من تحفظ البنت؟ المرأة حجابها في ذاتها، وفي شخصيتها وليس في اللباس الذي تلبسه؟

في رده لمصراوي بدأ سلامة كلامه ناصحا: ما أجمل البنت بالحجاب، إنه يضفي عليها نوراً وبهاء وجمالا؛ ليكن حجابها لحَجب أنظار المتطفلين لا لجذبها، الحجاب شُكرُ للهِ تعالى على نعمته عليك، الحجاب طاعة الله وطاعة رسوله ﷺ وليس طاعة للعلماء والمشايخ كما يوهمك البعض، فربنا يقول {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} [الأحزاب: 36]، الحجاب سترة وعفاف ووقاية من شياطين الأنس، الحجاب شعار ووسيلة دعوية متحركة وفاعلة.

وتابع سلامة: لا تصدقي يا ابنتي من يدَّعي أنه الحجاب ليس فريضة يقول النبي ﷺ: «سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة الرجل التافه يتكلم في أمر العامة » أخرجه ابن ماجه وأحمد بسند صحيح عن أبي هريرة.

يقول ربنا تبارك وتعالى في سورة النور الآية (31) {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ)، ولا تنسي يا ابنتي أن سورة النور افتتحت بقوله تعالى : ( سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون ) ومعنى ( وفرضناها ) قال مجاهد وقتادة : أي بينا الحلال والحرام والأمر والنهي ، والحدود الخمار، وهو ما يخمر به ، أي : يغطى به الرأس ، وربنا يقول لرسوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن ) الإدناء من أعلى شيء ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ينزل عليها هذا كاملاً فيستر الرأس، ويستر الكتفين والرقبة.

وأضاف الباحث الشرعي أن الحجاب ليس أمرًا هامشيًا حتى تتركه والله عز وجل أمرنا به في كتابه وهو فريضة، وخلع الحجاب ليس كفرًا ولا خروج عن الإسلام، لكنه أيضًا ليس ذنبًا صغيرًا اسمعي لكلام النبي ﷺ وليس كلامي فقد جاء في صحيح الإمام مسلم من حديث إسرائيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة: (صنفان من أهل النار لم أرهم قط، أناس معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، ؤوسهن كأسنمة البخت لا يرحن ريح الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".

وبدأ سلامة في رده على الأسئلة وأولها: ما أهمية الحجاب؟

- من أعظم الوسائل للدعوة إلى الله وهو دعوة صامتة، لما سئلت بعض النساء اللاتي أسلمن في بلاد الغرب لماذا أسلمت قالت: بسبب أني رأيت مظهر حشمة وحياء عند هؤلاء المسلمات فصار عملية لفت نظر إلى هذا الدين.

* أمر إلهي هو أمر رباني وهو شريعة إسلامية.

* حجاب المرأة تاج فوق رأسها، وزينة لها في قبرها، ويوم العَرض على ربها

* الحجاب من معالم الإسلام الرئيسية.

س- لماذا يفرض الحجاب على البنات ولا يفرض على الرجال؟

يا بنتي في أشياء ربنا افترضها على الرجال والنساء مثل الحج والصلاة والصوم وهناك أشياء مفروضة على الرجل فقط مثل الدفاع عن الأوطان عن طريق أن يلتحق بالجيش ويدافع عن وطنه ودينه والبنت ليس واجبا عليها حتى في الصلاة أحيانًا تسقط عن البنت في أوقات محددة لكنها لا تسقط عن الرجل العاقل أبدًا وكذلك الصيام وهناك ما افترضه الله على البنات دون الرجال مثل الحجاب فلا يكن أحدًا كقابيل الذي لم يرض بحكم الله وقتل أخاه.

س- هل الباروكة تغني عن الحجاب؟

- بالتأكيد هذا الكلام ليس صحيحًا فالباروكة من وصل الشعر المحرم شرعًا يقول محمد طلعت حرب باشا رحمه الله إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا من زمان لغاية في النفس يدركها كل من وقف على مقاصدها من العالم الإسلامي.

س- هل قطعة القماش دي هي من تحفظ البنت؟ المرأة حجابها في ذاتها وفي شخصيتها وليس في اللباس الذي تلبسه؟

- الحجاب يا ابنتي مظهر وجوهر ولا يغني أحدهما عن الآخر، قال تعالى: "يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سؤاتهما".

فيديو قد يعجبك: