إعلان

"لا تقتلوا بالكلمة".. باحث بالأزهر يرد على مبرري قتل طالبة المنصورة بسبب الحجاب

06:12 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

الدكتور أبو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

علق الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، على مبرري قتل طالبة المنصورة بسبب الحجاب، قائلًا: لا تقتلوا بالكلمة لأن الكلمة ليست أمرا هينا، لأن بالكلمة يدخل الانسان في دين الله، وبالكلمة يخرج الانسان من دين الله، وبالكمة يبني الانسان أسرة وبالكلمة يهدم الانسان اسرة.

واستشهد الباحث الشرعي، في حديثه لمصراوي، بقول النبي ﷺ: "إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالى مَا يُلقِي لهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّه بهَا دَرَجاتٍ، وَإنَّ الْعبْدَ لَيَتَكلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعالى لا يُلْقي لهَا بَالًا يهِوي بهَا في جَهَنَّم".. رواه البخاري.

وحذر سلامة من أنه لا يجوز ان نبرر القتل بأي مبرر أيًا كان هذا المبرر، ولا يجوز لنا ان نقول ان البنت البريئة التي قتلت هذه كان سبب في قتلها عدم حجابها أو ملابسها، فهذا لا يجوز قوله، ولكن يجب علينا في هذا الوقت ان نحارب العنف ونحارب الاعتداء على الاخلاق غير الحميدة، ونحارب كل شخص تسول له نفسه الاعتداء على الآخرين، ويجب علينا ان نحرم هذه الدماء البريئة بأي شكل من الأشكال.

وأوضح الباحث الشرعي أن العلماء أجمعوا على أن الحجاب فرض، ويجب على المرأة أن تستر جميع البدن ما عدا الوجه والكفين، ولا يوجد خلاف بين العلماء في هذا الامر، ولكن علينا ان نتفق ايضًا على ان الانسان لو لم يلتزم بهذا الأمر فهذا لا يبرر قتله ولا الاعتداء عليه بالسوء.

وأضاف سلامة أنه يوجد بعض الكلمات تكون أقوى من الضرب ومثلها كمثل الرصاص والنار، منوها إلى أنه من الممكن ان تضيع حياة الإنسان بكلمة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة ق "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ".

وحذر الباحث من الأشياء التي تنشر والتي تكتبها أيدينا والأشياء التي تظهرها للناس، مشيرًا الي أننا لا يمكن ان نبرر القتل.

ودعا سلامة كل الأعمال الدرامية لأن تلتفت إلى الأشياء التي تحصل في المجتمع لأنه توجد له أسباب كثيرة جدًا، ومن أهمها أن بعض الاعمال الدرامية تهتم بهذا الموضوع وتهتم بنشر العنف، وهو ما يجب أن نقلل منه في اعلامنا، ونعرضه في صورة غير مقبولة ومرفوضة، ويجب على كل المؤسسات ان تتكاتف لنبذ العنف.

فيديو قد يعجبك: