إعلان

رزقي قليل فماذا أفعل؟ داعية إسلامي ينصح

06:25 م الجمعة 06 مايو 2022

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ردًا على سؤال حول علاج ضيق الرزق وما يمكن فعله تجاهه، قال الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم أن الاستغفار علاج لضيق الرزق ، فقال تعالى في سورة نوح: " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ".

وأكد الفيل أن المسلم حين يكثر من الاستغفار يزيد الله سبحانه وتعالى من رزقه، أما في السنة النبوية فذكر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم، ففي حديث للنبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه".

وكان الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة مفتي الجمهورية، قد أوضح في وقت سابق خمسة أمور تجلب الرزق وتزيده وتحقق كذلك رضا الله سبحانه وتعالى عن العبد، وهي:

١ - الأخذ بالأسباب المتاحة مع التوكل القلبي على الله عز وجل، حيث يقول تعالى: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).

٢ - العمل على تقوى الله بفعل الخيرات قدر المستطاع؛ لقول الله سبحانه: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ).

٣ - بر الوالدين وصلة الأرحام ، بالتعاون والمساعدة والتزاور والتواصل ، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " مَن أَحَبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقِه ، وأن يُنْسَأَ (أي يُزَادَ) له في أَثَرِهِ ، فَلْيَصِلْ رَحِمَه ".

٤ - كثرة الاستغفار ، ولو بعبارة : "أستغفر الله" مع محاولة حضور القلب عند الاستغفار ، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من لَزِمَ الاستِغفارَ جَعَل اللهُ له مِن كُلِّ ضِيقٍ مَخرَجًا، ومِن كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، ورَزَقه مِن حيثُ لا يحتَسِبُ " .

٥ - كثرة الصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد جاء في الحديث عن أُبَيِّ بن كعب رضي الله عنه قال : قلتُ يا رسولَ اللهِ ! إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي ؟ فقال : "ما شئتَ" ، قلت : الربعَ ؟ قال : "ما شئت ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك" ، قلتُ : النصفَ ؟ ! قال : "ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك" ، قلت : فالثُّلُثَيْنِ ؟ قال : "ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك" ، قلتُ : أجعلُ لك صلاتي كلَّها ؟ ! قال : "إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان