إعلان

بالفيديو| عضو بالأزهر للفتوى يوضح حكم بيع الطعام والشراب ومواد البقالة في نهار رمضان

11:37 م السبت 23 أبريل 2022

الأزهر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما حكم بيع الطعام والشراب ومواد البقالة في نهار رمضان؟.. سؤال عرضه الشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني، وفي رده قال إن من باب عموم البيع والشراء هذا شيء مباح ويجوز فعله، مشيرًا إلى أن السائل الذي يقول بأنه من الممكن أن يبيع هذه الأشياء لشخص يستخدمها ليفطر بها أو يفسد صيامه بدون عذر، مجيبًا عليه في هذه النقطة بأن الانسان ليس مأمورا أن يفتش عن أسرار الناس.

وأضاف الطويل، عبر برنامج "فتاوى رمضانية" المذاع عبر "يوتيوب مصراوي وفيسبوك"، بأن البائع يبيع الأصل وهو حسن الظن لأنه قد يكون المشتري مفطرا بسبب السفر أو بسبب مرض ألم به ولا يريد ان يخبر أحدا بحقيقة مرضه، أو قد يكون اشترى هذا الشيء لكي يستخدمه لأهله أو يستخدمه في الوقت الذي يكون بعد الإفطار، فلا تعلم حاله، ولا يأمر الانسان أن يفتش عن أسرار الناس.

وأوضح عضو الأزهر أنه لو كان البائع متأكدا من حال المشتري بأنه يستخدمه في إفساد صيامه بدون عذر، كأن يكون جارك وانت متأكد من حاله وتعرف تفاصيل حياته وأنت تعرف انه لم يصم رمضان وهو معروف عنه هذا، فبالتالي تمتنع أن تبيع له الطعام والشراب في هذا الوقت حتى لا تكون معينا له على المعصية.

وبين الطويل أنه في الوجه العام يبيع الانسان ويشتري ولا شيء في ذلك وهذا لا يؤثر عليك في الصيام ولا يوجد حرمة.

فيديو قد يعجبك: