إعلان

بالفيديو| مبروك عطية يقدم نصيحة عند الشراء بالتقسيط

12:10 م الخميس 03 مارس 2022

الشراء بالتقسيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالا ورد إليه من أحد المتابعين يقول: ما حكم الشراء بالتقسيط؟

في رده قال أستاذ الشريعة: أنه يوجد إجابة ونصيحة في هذا الأمر، والإجابة تكون البيع والشراء بالقسط جائز شرعًا، إما ان يشتري الانسان فورًا بقيمة 1000 أو يشتري بالقسط بقيمة 1500 فالأمران جائزين شرعًا.

وأما من حيث النصيحة فلا يدفعك إلى الشراء بالقسط إلا الضرورة، مشيرًا إلى ان بعض الناس ملت الدنيا أقساط وديون ووجع، وتساءل: كيف تستقيم لنا حياة وكيف نهنأ على لقمة وعلى نومة؟.

وأضاف عطية عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: انه يوجد البعض يبالغون في الشراء، والشخص العاقل هو الذي لم يكن عليه دين، وهذا لأن الدين دين العقل في غير المعجزات، وعلى المؤمن ان تكون حياته ترتكز على العقل والتدبير صلاله،، منوها إلى ان الشخص الذي يكون عليه دين لا يستطيع النوم.

واستشهد أستاذ الشريعة بحديث ورد عن السيدة عائشة-رضي الله عنها-أَنَّ النَّبِيَّ-صلى الله عليه وسلم-كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلاةِ:" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ" قَالَتْ: فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: مَا أَكْثَرَ مَا تَسْتَعِيذُ مِنْ الْمَغْرَمِ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ:" إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ".. متفق عليه.

ونصح عطية الشخص ان يشتري بالتقسيط عند الضرورة، وألا نشتري أشياء ليس لها قيمة ضاربًا مثلًا في ذلك بدل الموبايل يبقى أربعة، ويوجد ناس قالت له بعدما نشتري الأشياء نرجع نلاقيها لدينا.

فيديو قد يعجبك: