إعلان

من يدفع زكاة الذهب الزوج أم الزوجة؟.. مبروك عطية يرد

12:10 م الأحد 27 فبراير 2022

الدكتور مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

من يدفع زكاة الذهب الزوج أم الزوجة؟.. سؤال عرضه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قائلًا في رده ان الذي يدفع زكاة الذهب من يملك الذهب، متسائلًا بقول الذهب بتاع مين فلو تمتلكه الزوجة فهنا الزوجة هي التي تدفع زكاته، وعليها ان تخرجها منه، وإذا وصل مقدار الذهب الذي تمتلكه الزوجة 83 جرام فهنا لا تخرج منه.

وقال أستاذ الشريعة: لو امتلك شخص ذهبا بقيمة مليون جنيه فتكون الزكاة فيه 25 ألف جنيه، مؤكدا انه على كل 1000 جنيه 25 جنيها.

وأضاف عطية عبر بثه المباشر الذي يصدره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: فلو كان هذا الذهب ملك للزوجة فلا زكاة على الزوج لأن الزوجة يكون لها ذمة مالية مستقلة، فهي التي تخرج الزكاة لكي لا تكوي به في نار جهنم.

وفي سؤال أخر عرضه أيضا أستاذ الشريعة، قال فية،" هل على الذهب المتشال للزمن زكاة؟ قائلًا نعم يكون عليه زكاة، لأن الذهب الذي يبلغ نصاب الزكاة 85 جرام عيار 21.

وقال عطية، لو أراد الإنسان ان يدخر شيئا للزمن فعليه ان يدخر شيء طاهر، لأن الزكاة تطهر المال، وتسأل هل يوجد مال أو ذهب متشال لغير حاجة، مؤكدا على سؤاله بان كل الأشياء التي نوفرها وندخرها تكون لحاجة وللزمن.

فيديو قد يعجبك: