إعلان

ما حكم خروج النساء للدفن.. ومن له حق دفن المرأة؟.. نادية عمارة تجيب

03:37 م الأحد 27 نوفمبر 2022

الدكتورة نادية عمارة

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب-محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الإسلامية والمتخصصة في الدراسات الإسلامية، سؤالًا ورد من شخص تقول: ما حكم خروج النساء للدفن .. من له حق دفن المرأة؟

في بداية ردها، قالت الداعية الإسلامية: إن الذي عليه الفتوى هو أنه يجوز للنساء اتباع الجنائز وتشيعها، مشيرًة إلى المرأة بأنها هي إنسانة مسؤولة مثلها كمثل الرجل، وخاصة بأنه هذا يجوز إذا كانت المرأة تشييع جنازة انسان عظمت مصيبته عليها، وهذا يكون عند مراعاة الآداب الشرعية.

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج" قلوب عامرة" المذاع على فضائية" أون"، بأن الآداب الشرعية في اتباع الجنائز بالنسبة للمرأة، هي عدم مزاحمة الرجال، وتحقق أمن الفتنة والالتزام بسائر الآداب الشرعية في الهيئة وفي الكلام.

ونصحت الداعية الإسلامية المرأة التي تتبع الجنازة بألا تصدر منها أفعال تعاقب عليها مثل، النياحة، ولطم الخدود، وشق الجيوب، والأصوات السيئة المنكرة التي نراها من بعض النساء.

وبينت عمارة أنه لو كان تشييع الجنائز بصورة محمودة ملتزمة فيها النساء بالضوابط المعلومة وليس فيها ضجر ولا تأفف، وليس فيها أفعال منكرة فهنا يجوز للنساء تشييع الجنائز وبخاصة إذا كانت لقريب يعظم مصيبته على الإنسان.

فيديو قد يعجبك: