إعلان

ماذا يحدث لك حين تصلي على النبي وأفضل صيغة للصلاة عليه.. يوضحها داعية أزهري

09:03 م الأحد 09 أكتوبر 2022

ماذا يحدث لك حين تصلي على النبي وأفضل صيغة للصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وصفتها، فقال عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك: "لما تصلوا على النبي هيرد عليكم السلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل عليه السلام" يقول الشرقاوي موضحًا أن الصلاة على النبي تعني الدعاء للنبي فيرد جبريل ويقول ولك بالمثل، ودعاء الملائكة يكون بالمغفرة والرحمة والرزق الوفير، فهذا جزء من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله بها.

"يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا" يقول الشرقاوي أن هكذا أوصى الله سبحانه وتعالى عباده بالصلاة على النبي، مبينًا أن هناك عدة فوائد للصلاة على النبي وهي:

1 – قال النبي صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشرًا، وحط الله بها عنه عشر خطيئات ورفعه بها عشر درجات.

2- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أول النهار وآخره ينال شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي عشرًا حين يصبح وعشرًا حين يمسي في آخر النهار أدركته شفاعتي يوم القيامة.

3 – يزيح الله همك ويغفر لك ذنبك ببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيروي أبي بن كعب قصة حدثت بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: كانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذَهَبَ رُبُعُ اللَّيلِ قامَ فقالَ: أيُّها النَّاسُ اذْكُروا اللهَ، اذْكُروا اللهَ، جاءَتِ الرَّاجِفةُ تَتْبَعُها الرَّادِفةُ، جاءَ المَوْتُ بما فيه، جاءَ المَوْتُ بما فيه، جاءَ المَوْتُ بما فيه، قالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أُكثِرُ الصَّلاةَ عليك، فكم أَجعَلُ لك مِن صَلاتي؟ قالَ: ما شِئْتَ، قالَ: الرُّبُعَ؟ قالَ: ما شِئْتَ، وإن زِدْتَ فهو خَيْرٌ، قالَ: النِّصْفَ؟ قالَ: ما شِئْتَ، وإن زِدْتَ فهو خَيْرٌ، قالَ: الثُّلُثَينِ؟ قالَ: ما شِئْتَ، وإن زِدْتَ فهو خَيْرٌ، قالَ: أَجعَلُ لك صَلاتي كلَّها؟ قالَ: إذًا تُكْفى هَمَّك، ويُغفَرُ ذَنْبُك.

ونصح الشرقاوي المسلم حين يدعو الله أن يقدم الصلاة على النبي، إذ قال سيدنا علي رضي الله عنه: كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وقال الشرقاوي أن هناك عدة صفات لصيغة الصلاة على النبي، وأولها أن يقول العبد "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".

ومن هذه الصيغ أيضًا، يقول الشرقاوي: "اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"، أما من لا يستطيع حفظ هذه الصيغ فيقول اللهم صل وبارك على حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى يأخذ كل هذا الأجر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان