إعلان

ما الفرق بين التوبة والاستغفار؟.. رمضان عبدالرازق يوضح

08:15 م الإثنين 17 يناير 2022

الشيخ رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، الفرق بين التوبة والاستغفار، فالاستغفار تخلية، وأما التوبة فتكون تحلية.

وضرب عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر مثلا "بثوب ابيض مترب ومتسخ، هل نضع عليه برفان ونكويه؟" فرد قائلًا: لا علينا ان نغسله اولًا، فيكون غسيل الثوب من التراب ومن الاتساخ مثل الاستغفار، ثم نحليه بوضح العطر والمكواة فهذه تكون التوبة.

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب، أن الامام أبو حامد الغزالي يقول "التوبة علم وحال وعمل"، فالتوبة علم بأضرار الذنوب وأنها حجاب بين العبد وربه، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة المطففين "كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ".

وأوضح عضو اللجنة أن هذا العلم ولد حالا من الندم عن الأشياء التي فعلها الانسان، وأما الحال فيولد عملا وهو الإقلاع عن الذنب والعزم على ان لا يعود والاكثار من الحسنات، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة هود "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ".

وبين عبد الرازق بعضا من الآيات القرآنية التي تشرح صدر الإنسان:

"قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".

"وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا".

فيديو قد يعجبك: