إعلان

أمين الفتوى: على المرأة المتزوجة استئذان الزوج عند صيام النافلة

12:00 ص الجمعة 28 مايو 2021

الصيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

أرسلت إحدى متابعات البث المباشر لدار الإفتاء المصرية المذاع عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك سؤالًا إلى الدكتور محمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - يقول: "هل يجوز صيام الأيام البيض من كل شهر متقطعة أم لا، وهل يجوز الصوم بدون علم الزوج وموافقته؟".

أوضح وسام أن الأيام البيض التي تتوسط الشهر العربي هي الايام 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، قال رسول الله ﷺ:‏ ‏(صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ).. رواه النسائى وصححه الألبانى، وقال حديث حسن.

وتابع أمين الفتوى أن الأصل في هذه الأيام الثلاثة التي تتوسط الشهر التتابع، ولكن ان أردت أختي الكريمة ألا تقطعي فى صيامهم فلا مانع شرعاً من هذا.

وأكد أمين الفتوى أن على المرأة المتزوجة استئذان الزوج عند صيام النافلة، فإن رفض فيجب الانصياع إلى أوامر الزوج، ورفض الزوج هنا يكون إذا كان الصوم يؤثر سلبا على صحة الزوجة وأداء واجباتها، وهذا الأمر لا يستوجب معه إعادة الزوجة لهذا اليوم لأن صيام النافلة إنما يكون تطوعاً، وصيام التطوع لا يجب معه التعويض.

اقرأ أيضاً..

- "إلا الصوم فإنه لي..." لماذا أخفى الله ثواب الصائم؟

- هل يجوز الصوم بنية التطوع وإنقاص الوزن؟

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان