إعلان

"حلال وفق ضوابط شرعية".. أمين الفتوى يوضح حكم الحب بين الشاب والفتاة قبل الزواج

12:17 م الأربعاء 31 مارس 2021

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الحب معنى جميل وعظيم وراق، قائلًا إنه يجب علينا أن نفرق بين الحب الذي يدعو صاحبه إلى العطاء والإيثار والوفاء، وبين الميل للشهوات وتضييع الأوقات والتطلع إلى العورات، مشيرا إلى أننا لا نريد أن تستلب منا المصطلحات وتضيع المسميات.

وأضاف وسام، في رده على سؤال يقول "هل الحب بين الشاب والفتاة بدون زواج حلال أم حرام؟"، عبر فيديو نشرته "قناة الناس" على صفحتها الرسمية على فيسبوك، قائلا إنه لو كان هذا الحب جعل قلب الشخص متعلقا بالطرف الآخر، فلو كان حباً صادقا فلن يدعو صاحبة إلا إلى العفة ويدعو صاحبه الذي يحبه حبا حقيقيا إلى أن يحافظ على محبوبه، لا أن يسلبه أعز ما يملك أو يفضحه أو يضيع مستقبله.

وأوضح أمين الفتوى أن الحب ليس حلالاً فقط ولكنه مشروع أيضاً، لأن الله- عز وجل-أقام الكون على الحب، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}، [فصلت:11].

وبين وسام أن الحب الحقيقي هو الذي يمتلئ بالقيم والمثل ويدعو صاحبه إلى عدم تجاوز الحدود، وهو الذي يدعو صاحبه إلى أن يحافظ على محبوبه، وينبغي علينا أن نفهمه فهما صحيحا، مستشهدا بقول النبي-صلى الله عليه وسلم- "من عشق فعف فكتم فمات مات شهيدا".

فيديو قد يعجبك: