إعلان

هل تجوز صلاة الضحى في جماعة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

03:00 ص الأربعاء 03 مارس 2021

دار الإفتاء المصرية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

هل تجوز صلاة الضحى في جماعة؟.. سؤال تلقاه الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته مستشهدا بما ورد عن أن سيدنا أنس بن مالك- رضي الله عنه- أخبر أن النبي- صلى الله عليه وسلم- أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له فأكل منه ثم قال قوموا فلأصل لكم قال أنس فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصففت واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم انصرف.

وأضاف عثمان عبر فيديو نشرته قناة الناس على صفحتها بـ"فيسبوك" بأن هذه صلاة تطوع صلاها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وجمع من كانوا متواجدين في المنزل عليها، مشيرا إلى أنه صلى صلاة التراويح بمفرده أياما أو بعض الليالي، فلما علم الصحابة بصلاة رسول الله صلى الصحابة بصلاة النبي- صلى الله عليه وسلم- ثم امتنع النبي عن الخروج، في الحديث المشهور الذي قال فيه "خشيت ان تفرض عليكم".

وأوضح أمين الفتوى أن لصلاة التطوع يجوز للإنسان ان يصليها هو ومن معه من أصدقاء أو من معه من أهل بيته وهذا جائز، على ألا يجعلها عادة، ولكن تكون من باب التشجيع، والمداومة عليها.

وأكد عثمان أنه لو كان الإنسان نشيطا ويقوى على أن يحافظ عليها بمفرده فتكون صلاته أفضل في هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك: