إعلان

بدأت مع مغرب اليوم وتنتهي فجر الأحد.. ليلة النصف من شعبان وكل ما تريد معرفته عن الليلة المباركة

06:41 م السبت 27 مارس 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أهلت علينا ليلة النصف من شعبان، مع أذان مغرب اليوم السبت، وتمتد حتى فجر الأحد، وهي ليلة مباركة وفضلها عظيم عند الله، وقد ورد في ذكر فضلها الكثير من الأحاديث والأدلة الشرعية التي أوضحها عدد كبير من العلماء والمشايخ، وقد رصد مصراوي جانبا كبيرا منها.. تعرف عليها في الموضوعات التالية:

* دعا الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إلى اقتناص إحدى فرص الخير العظيمة، وهي ليلة النصف من شعبان التي تنتهي مع أذان فجر الاحد، قائلاً إننا لا نزال في ليلة البراءة ليلة الصك ليلة النصف من شعبان، وهي فرصة تستقبلنا فلا تُضيعوها لعل الله أن يسمع ولو واحدًا منا فيستجيب إنه على كل شيء قدير. اقرا ايضا

* قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إنه توجد هدية ووصية وأعمال تجعل الانسان يغتنم ليلة النصف من شعبان، وبها دعاء مستجاب، وعلى كل مسلم، وكل من له طلب عند الله- سبحانه وتعالى- أن يغتم هذا اليوم من مغرب اليوم السبت وإلى صلاة فجر الأحد، وأجمل وقت في اليوم هو من الساعة الواحدة ليلاً وهذه تكون ليلة النصف من شعبان.. وإليك هذا الدعاء.

* وقد ورد فيها ايضا بعض من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا، ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ويرصد مصراوى بعضا من الأحاديث النبوية الشريفة، في فضل تلك الليلة المباركة.. تعرف عليها

* قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن الأمور التي يجب على الانسان فعلها في ليلة النصف من شعبان، وهي إن ليلة النصف من شعبان، ليلة مباركة لها مكانة عند الله ندعوه فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، وعلينا أن نصوم اليوم السابق ليوم الخامس عشر من شعبان وهو ليلة النصف، ونقرأ القرآن ونقوم الليل ونترك المشاحنة والخصام لأن الله يغفر للجميع في هذه الليلة إلا المشاحن وقاطع الرحم. اقرا ايضا

* حدد الداعية عمرو خالد أن ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي العظيمة، ويغفر الله فيها لعباده المستغفرين والتائبين، وبها 5 فضائل في هذه الليلة المباركة، تعرف عليها:

* أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن تسمية ليلة النصف من شعبان بـ"ليلة البراءة" أو "الغفران" أو "القدر" لا مانع منها شرعًا، وأن المعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا:

*وأما عن اعمال العباد التي ترفع في ليلة النصف من شعبان أم خلال الشهر كله؟.. فقال فيها الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا، إنه ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصوم في شهر شعبان فلما سئل عن ذلك قال: "ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ":

فيديو قد يعجبك: