إعلان

بالفيديو| أسامة الأزهري يحذر من المبالغة في تكاليف الزواج: تخالف تعاليم النبي ﷺ

05:03 م الخميس 25 مارس 2021

أسامة الأزهري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن المبالغة في تكاليف الزواج ظاهرة مقلقة مجتمعيا، ويترتب عليها آثار فى غاية الضرر، لأن هذه روح من التربص المتبادل، والعنت والمشقة، منوها إلى أن الناس يرهق بعضهم بعضا، وكأنه توجد روح من الانتقام المتبادل في هذا الأمر.

وأضاف "الأزهري" خلال حواره ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي"، بأن الشرع الشريف قام على اليسر واللين والسماحة حتى عرف الشرع بأنه الملة الحنفية السمحاء، مؤكدا أن أفضل صور الزواج هو المبني على اليسر واللين والسهولة.

واستشهد مستشار الرئيس للشؤون الدينية بحديث عقبة بن عامر، ان النبي صلى الله عليه وسلم- قال"خير النكاح أيسره"، أي أفضل ما يوجد في الزواج هو اليسر واللطف، وفي قول عمرُ بنُ الخطَّابِ،" لاَ تغالوا صداقَ النِّساءِ".

ونصح الأزهري بأنه يجب علينا أن نستشهد بالشريعة والأحاديث في تحديد تكاليف الزواج، معقبا: ابتعدنا عن تلك الأحاديث وعليه انتشرت تلك الأفكار والأمور.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة تتسبب في تأخر أو عزوف الشباب عن الزواج، وأيضا يتسبب في مشكلة الغارمات، منوها بأنه يوجد قطاع كبير جدا من السيدات المصريات الكريمات تسجن؛ لأن هذه السيدة وقعت على ورقه لكي تجهز بنتها وتسجن بسبب ذلك.

وشدد على أن الأمر الذي ننادي به الشعب المصري بأنه لا بد من تغيير جذري في هذه الروح التي ندير بها قضية الزواج، ولا بد من ان تعودوا مرة أخرى إلى الله، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ –"رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ سَمْحًا إِذَا اشْتَرَى سَمْحًا إِذَا اقْتَضَى".

فيديو قد يعجبك: