إعلان

بالفيديو| نادية عمارة توضح هل رش القبور بالماء بدعة أم له أصل في الدين

12:42 م السبت 25 ديسمبر 2021

نادية عمارة تكشف حكمة السيدة خديجة في اختيار دار ا

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة، أستاذة الدراسات الإسلامية، سؤالا ورد من أحد المتابعين وتسأل عن موضوع رش القبور بالماء ومدى صحته عند زيارة المُتَوفى وهل له فائدة أو أصل ديني أم أنه بدعة؟

في بداية ردها، قالت عمارة إنه لا مانع شرعا من رش القبر بالماء سواء وقت الدفن، أو بعد ذلك مع مراعاة عدم المبالغة في إهدار الماء، مشيرة الي ان الأفضل هو القيام بوضع بعض الأشجار والزروع عند القبر وسقيها بالماء فيتحقق من ذلك مجموعة من المنافع.

واستشهدت الداعية على ذلك بما رواه الإمام الشافعي في مسنده؛ أن النبي -صلى الله عليه وسلم-" رشّ الماء على قبرِ إبراهيم ابنه".

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، بأن هذا جواز أفاد رش القبر بالماء، وعلة ذلك: أن الماء يُسَاعد على تثبيت تراب القبر من أن تحركه الريح. أو الرش مطلقا لنفس العلة مع مرور الزمان.

وأشارت الداعية إلى أن المعاني التي تفيد جواز رش القبور بالماء كذلك: أن الماء فيه حياة، وكل ما فيه حياة من شأنه أن يُسبح، وإنْ كنا لا نفقه تسبيحه، مستشهدة في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الإسراء: "وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ولكن لا تفقهون تسبيحهم".

موضوعات متعلقة..

ما حكم زيارة القبور للنساء؟ وهل يختلف حكمها بين الرجال والنساء؟

تعرف على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور

"بروح على قبر ابني وبتكلم معاه".. تعليق ونصيحة من عمرو الورداني

فيديو قد يعجبك: