إعلان

بالفيديو| نادية عمارة تحذر الآباء: الابنة المطلقة لها ذمة مالية خاصة ولا يجوز منعها من السعي على المعيشة

09:41 ص الخميس 23 ديسمبر 2021

نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا ورد من إحدى السيدات تقول إنها طلقت من زوجها بسبب عدم الإنجاب، فعاقبها الأب بأخذ حقوقها ومستحقاتها، ومنعها من الخروج من المنزل.. فما حكم ذلك؟ وماذا تفعل؟

في بداية ردها، قالت عمارة إنه لا يجوز بحال من الأحوال الإضرار بالمرأة المطلقة؛ فالقاعدة الشرعية المقررة أنه لا ضرر ولا ضرار.

وحذرت الداعية من قيام الأب بأخذ مستحقات ابنته المترتبة على الطلاق، ولا أخذ شيء من نفقتها التي قررها لها الشرع والقانون، فهذا من أكل الأموال بالباطل، وهذه المستحقات حق خالص للمطلقة، ولها ذمة مالية خاصة ومستقلة، ولا ينبغي لأحد أن يتسلط عليها.

واضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، أنه لا يجوز منع المطلقة من الخروج والسعي على المعيشة والكسب وعمارة الأرض؛ فقد ورد في الصحيح من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: طُلِّقَتْ خَالَتِي، فأرَادَتْ أَنْ تَجُدَّ نَخْلَهَا، فَزَجَرَهَا رَجُلٌ أَنْ تَخْرُجَ، فأتَتِ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: «بَلَى، فَجُدِّي نَخْلَكِ؛ فإنَّكِ عَسَى أَنْ تَصَدَّقِي، أَوْ تَفْعَلِي مَعْرُوفًا».

وأشارت الداعية إلى ضرورة تحكيم أصحاب العقل والعلم والحكمة في مثل هذه الأحوال التي فيها إضرار بالغ بالمرأة المطلقة، ولو يرتفع هذا الضرر فإنها تقوم برفع الأمر للقاضي.

فيديو قد يعجبك: