بعد تأكيد ظهورها بالإسكندرية.. ما هي ظاهرة "الودق" التي ذكرت بالقرآن الكريم؟

12:16 ص الإثنين 29 نوفمبر 2021
بعد تأكيد ظهورها بالإسكندرية.. ما هي ظاهرة "الودق" التي ذكرت بالقرآن الكريم؟

القرآن الكريم

كـتب- علي شبل:

بعد كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة الظاهرة الغريبة التي حدثت بالإسكندرية أثناء حالة عدم استقرار الطقس الأسبوع الماضي، والتي مرت بها وهي سقوط كمية من المياه دفعة واحده من السحب العملاقة، وهي ما تعرف بـ"ظاهرة الودق"، وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من مقاطع الفيديو، التي سجلت الظاهرة المناخية النادرة والغريبة في سماء مدينة الإسكندرية، استبق البعض تفسير الأمر باسم «ظاهرة الودق»، وهي كلمة ذكرت في آيتي المطر بالقرآن الكريم.

ما معنى "الودق" في القرآن الكريم؟

تعرف ظاهرة الودق في اللغة، بأنه مطر شديد وهين، وذكرت كلمة الودق في القرآن الكريم، وجاءت في مرتين، الأولى في سورة النور، قال الله سبحانه وتعالى: ألم تر أن الله يزجي سحابًا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركامًا فترى الودق يخرج من خلاله.

وفي سورة الروم، قال عز وجل في كتابه الكريم: الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابًا فيبسطه في السماء كيف يشاء، ويجعله كسفًا فترى الودق يخرج من خلاله.

وفي الآيتين جاءت كلمة الودق بمعنى المطر الشديد، الخفيف، أو قطرات المطر التي تنزل من السحاب.

وجاء في تفسير الميسر لمعنى الآية الكريمة: "ألم تشاهد أن الله سبحانه وتعالى يسوق السحاب إلى حيث يشاء، ثم يجمعه بعد تفرقه، ثم يجعله متراكمًا، فينزل مِن بينه المطر؟ وينزل من السحاب الذي يشبه الجبال في عظمته بَرَدًا، فيصيب به مَن يشاء من عباده ويصرفه عمَّن يشاء منهم بحسب حكمته وتقديره، يكاد ضوء ذلك البرق في السحاب مِن شدته يذهب بأبصار الناظرين إليه".

الفرق بين الودق والمطر والغيث

ويختلف الودق عن المطر، وكذلك الغيث:

فالمطر: هو كل ماء يسقط من السماء.

أما الغيث: فهو المطر الذي ينزل إلى الأرض في حالة الجفاف والحاجة إليه.

والودق: هو المطر المستمر شديده وضعيفه، ويكون هطول المياه في شكل خطوط بدون توقف.

كانت الصفحة الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية نشرت على فيسبوك بيانا جاء فيه أن "صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية والعامة تداولت خلال الأيام القليلة الماضية أخبارا عن ظاهرة غريبة حدثت بالإسكندرية أثناء حالة عدم الاستقرار التي مرت بها وهي سقوط كمية من المياه دفعة واحده من السحب العملاقة التي تكونت هناك وهي ليست كالأمطار المتعارف عليها وتساءل الجميع عن هذه الظاهرة ما هي؟"

وأضافت أن "هذه الظاهرة هي الودق. وهي نادرا ما تحدث ولكنها حدثت في الإسكندرية نظرا للسحب الركامية العملاقة التي أثرت عليها وصاحبها سقوط أمطار غزيرة".

وأوضحت أن "ظاهرة الودق يمكن تعريفها أنها ظاهرة تفريغ الماء من السحابة وسقوطه ككتلة واحدة".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1232

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

1100

متعافون اليوم

401308

إجمالي الإصابات

22179

إجمالي الوفيات

334629

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي