إعلان

والدي كتب أرضه لأمي وأختي ولم يكتب لي ولأخي شيئًا فهل هذا جائز؟.. أمين الفتوى يجيب

01:16 م الأحد 28 نوفمبر 2021

احمد ممدوح

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

والدي كتب أرضًا ملكه لأمي وأختي ولم يكتب لي ولأخي شيئًا فهل هذا جائز؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

في بداية رد قال أمين الفتوى: هو ابوك حي، ويبقى عيب إنك تقول ميراثنا، فالميراث يكون من المتوفى.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: لو كان الأب توفي وفعل هذا قبل وفاته فهذا يكون تصرف حال الحياة، وهو حر يعطي كيفما شاء، مؤكدًا أنه ليس لحد تسلط على أحد في ماله.

وأوضح أمين الفتوى أنه لا يوجد شيء يسمى بمطالبة ميراث ولكن يوجد شيء يسمى بأن نلتزم الأدب مع الوالد، مشيرًا الى ان الشرع يقول ساووا بين أولادكم، ولكن هذا يكون على طريق الاستحباب وليس على طريق الوجوب.

واكد ممدوح ان تصرف الانسان في ماله خالص حقه.

حكم توزيع الميراث حال الحياة على الأولاد

وفي إجابتها على سؤال سابق يقول: "هل يجوز توزيع الميراث حال الحياة على الأولاد؟" قالت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف إن تقسيم التركة إنما هو تقسيم شرعي بين الشارع كيفية تقسيمه ولم يجعلها للوارث، أما إذا قسم الإنسان ما بيده من أموال بين أولاده، فينظر:

فإن كانت هذه القسمة مجرد كلام، والمال باق بيده حتى توفي، فهي قسمة باطلة، فإن الحي لا يورث، ويقسم المال على الورثة حسب التقسيم الشرعي.

وأضافت اللجنة، في بيان فتواها السابق نشرها: أما إن كانت بأن ملك كل واحد منهم شيئا على جهة الهبة الشرعية المستوفية لشرائطها من الإيجاب والقبول والإقباض أو الإذن في القبض، ودون قصد الإضرار بأحد من أقاربه الورثة، وقبض كل من الأولاد الموهوب لهم ذلك، وكان ذلك في صحة الواهب وعدم مرضه مرض موت؛ جاز ذلك، وملك كل منهم ما بيده.

موضوعات متعلقة..

الإفتاء توضح حكم تقسيم الأب تركته على أبنائه ومضاعفة نصيب أحدهم لسبب

هل يجوز أن يخص الوالد أحد أولاده بالهبة دون إخوته؟.. الأزهر للفتوى يوضح

"أصيب والدي بألزهايمر فقام الإخوة بتوزيع الميراث".. وأمين الفتوى يوضح رأي الشرع

"عايزه تورثيني بالحياة" أب يعاتب ابنته عندما طلبت حقها من الميراث.. وأمين الفتوى ينصح

فيديو قد يعجبك: