إعلان

"بنجيب سيرة الناس لكن من غير ذكر أسماء.. فهل هي غيبة"؟.. وداعية يرد

02:53 م الأحد 21 نوفمبر 2021

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في قعدات الستات بنجيب سيرة الناس من غير ذكر أسماء، ما هو موقف الدين من الغيبة؟.. سؤال أجاب عليه الشيخ، أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، قائلًا ان الغيبة هي ان تذكر أخاك في غيبته وهو ليس بموجود.

وقال الداعية الإسلامي إن الغيبة هي ذكر الشخص أخاه بما يكره، منوها بأن الحالة الواردة في السؤال والتي ترد من خلال سرد القصص لما فيها من عظة أو عبرة أو تنبيه للناس، مع عدم ذكر أسماء الأشخاص، فهذه ليست غيبة وليست حراما.

وعرضت الإعلامية دعاء فارق، سؤالا تقول فيه "من الممكن إن الواحدة تقول واحدة بدون ذكر أسماء ومش هقول اسمها ربنا يسامحها، فيرد المستمعون على هذه السيدة ليقولوا هي مين مسيرنا نعرفها"، فرد عليها الداعية بقوله إنه ورد فيها قول الله- تعالى-في سورة الهمزة ”وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ"، مشيرًا إلى ان هذا الشخص يكون وقع في مشكلتين وهما الغيبة، ومشكلة الهمز واللمز على شخص معين، تأخذ حكم الغيبة وحكم الهمز واللمز، فكلاهما بعد حرامًا.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" أن العبرة في الآية أن الإنسان عليه أن يبتعد عن الأمور المحرمة والظن الخطأ بالناس أو التشكيك في سلوكياتهم، وعلينا أن نحسن الظن بالناس وعدم الخوض فيما يكرهونه عن أنفسهم.

واكد الداعية أن الغيبة ان يكون فيها اسم الشخص مذكورا ويعرفه جميع الجالسين ويذكرونه في غيبته وهي أمر منهي عنه شرعًا.


موضوعات متعلقة..

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح الفرق بين الغيبة والنميمة

أمراض قلبيه تؤثر على ايمانك.. الغيبة والنميمة

فيديو قد يعجبك: