إعلان

بالفيديو| نادية عمارة توضح حقيقة العبد الصالح الذي صحبه سيدنا موسى عليه السلام

01:37 م الإثنين 15 نوفمبر 2021

الدكتورة نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الاسلامية، سؤالًا ورد من إحدى السيدات، وتسأل عن حقيقة العبد الصالح المذكور في سورة الكهف.. وهل هو نبي أم ولي؟

في بداية ردها، قالت عمارة إن العبد الصالح الذي ورد ذكره في سورة الكهف الذي صحبه سيدنا موسى عليه السلام وتعلم منه هو سيدنا الخضر عليه السلام.

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، أن هذا العبد الصالح آتاه الله رحمة من عنده وعلمه من لدنه علمًا، وقد سار معه سيدنا موسى عليه السلام في الطريق، فرآه يأتي بأفعال يتعجب منها؛ سواء خرق السفينة أو قتل الغلام أو إقامة الجدار، حتى فسّر له أسباب هذه الأمور وقال له في آخر الكلام: {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا}. يعني ما فعلت ذلك عن أمري، وإنما عن أمر الله تعالى.

وأوضحت الداعية أن العلماء قديما وحديثا اختلفوا حول حقيقة سيدنا الخضر عليه السلام.. هل هو نبي أو ولي؟ حيث رأى بعضهم أن الأظهر أنه نبي، كما يبدو من الآية الكريمة التي جاءت في سورة الكهف: {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي}؛ فهي دليل على أنه فعل ذلك عن أمر الله، ومن وحيه لا من عند نفسه.

وبينت عمارة أن الذي يتراءى لنا أن النبي إنما يتصرف بما تقتضيه النبوة والشريعة وهي الأحكام الظاهرة، والشريعة تقضي بحرمة خرق السفينة وقتل الغلام.. لكن تصرف سيدنا الخضر كان بمقتضى الحقيقة، وهذا يشير إلى كونه عليه السلام عبدا صالحا آتاه الله من رحمته وعلمه من العلم اللدني.

فيديو قد يعجبك: