إعلان

"بصلي ومش حاسس بطعم العبادات".. الشيخ أشرف الفيل يوضح أموراً تجعل القلب خاشعاً

04:50 م الخميس 28 أكتوبر 2021

الشيخ أشرف الفيل من علماء الأزهر

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

ما هو الشيء الذي يجعل الإنسان لا يتذوق طعم الصلاة ولا العبادة؟.. سؤال أجاب عليه الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي، عبر برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" قائلًا هي كثرة الكلام الكثير والثرثرة.

وقال الداعية إن كثرة الكلام تجعل الإنسان لا يتذوق طعم العبادة، وهذا لأن العبادة تحب من المؤمن ان يكون قليل الكلام، ولذلك الناس المتذوقة طعم الصلوات والعبادات يكون كلامهم قليلا ولا يتكلمون كثيرًا.

وأضاف الفيل أن إطلاق العنان للنظر، أي ان الإنسان الذي ينظر في كل شيء، وهذا ليس معناه ان الرجل ينظر إلى المرأة او المرأة تنظر إلى الرجل، ولكن معنى إطلاق العنان للنظر يكون في الحلال أو في الحرام.

واستشهد الداعية بقول النبي ﷺ: "إنَّ الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم".

وأوضح الفيل أن القلب هو الموطن التي يجب على الإنسان ان يطهره لكي يكون في الوضع التام، مشيرا إلى أن من جملة الأسباب التي تجعل الإنسان لا يتذوق العبادة، هي كثرة النوم بالليل، وأن الأصل ان المؤمن لا ينام الليل كله ولا يجعل منه شيئا ولو قليلا للعبادة.

واستشهد في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الزمل،" يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا *نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلً".

فيديو قد يعجبك: