إعلان

أستاذ شريعة يوضح الأحاديث الوارد فى فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

03:01 ص الجمعة 31 يناير 2020

سورة الكهف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال من أحد مستمعي الإذاعة إلى الدكتور محمد نجيب عوضين - أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة القاهرة - ، يقول: "هل الأحاديث الواردة حول فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة صحيحة، ومتى تُقرأ؟

فأجاب عوضين قالاً: ورد فى السنة البنوية المطهرة العديد من الأحاديث فى هذا الشأن بعضها صحيح والبعض ضعيف،أما عن الصحيح منها..

- فعن أبي سعيد الخدري قال: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق". رواه الدارمي وصححه الشيخ الألباني.

- وروى الحاكم والبيهقي قوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".. والحديث : قال ابن حجر في "تخريج الأذكار": حديث حسن، وقال: وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف.

- وعن أبي قلابة، قال: "من حفظ عشر آيات من الكهف عصم من فتنة الدجال، ومن قرأ الكهف في يوم الجمعة حفظ من الجمعة إلى الجمعة، وإذا أدرك الدجال لم يضره وجاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر".

وتابع أستاذ الشريعة من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعى البرنامج الإذاعي "بين السائل والفقيه" المذاع عبر موجات إذاعة القرآن الكريم أنه قد ورد أنه يسن قراءة سورة الكهف ليلة يوم الجمعة لما فيها من عظات وعبر، حتي صلاة الجمعة، ويمكن لمن فاتته أن يقرأها حتي غروب شمس الجمعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان