إعلان

هل دفن "زيزي" أنثى الخرتيت من إكرام الميت دفنه.. وهل هذا حديث شريف؟

04:33 م الجمعة 22 مارس 2019

أنثى الخرتيت زيزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إيهاب زكريا:
بعد اكتشاف حالة نفوق أنثى الخرتيت المعروفة باسم زيزي، من قبل حارسها حين جاء لفتح بيت المبيت لإعطائها الطعام، ليكتشف تفوقها، يطرح مصراوي السؤال: هل دفن "زيزي" أنثى الخرتيت من إكرام الميت دفنه.. وهل هذا حديث شريف؟

قال الإمام السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة":
"إكرام الميت دفنه" ليس بحديث، إنما هو قول لبعض الفقهاء فقال السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة" (ص 141):
" حَدِيث: ( إِكْرَامُ الْمَيِّتِ دَفْنُهُ ) لم أقف عليه مرفوعا، وإنما أخرجه ابن أبي الدنيا في "كتاب الموت" له من جهة أيوب السختياني. قال: "كان يقال: من كرامة الميت على أهله تعجيله إلى حفرته " انتهى .
ولكن معناه صحيح ، وموافق للسنة .
لا يقال في الحيوان إذا مات: إن من كرامته دفنه، كما يقال في الآدمي، ولكن إذا كان دفنه سيدفع ضررا عن المسلمين فإنه يشرع؛ لأن دفنه يكون حينئذ من باب إزالة الأذى ورفعه عن طريق المسلمين .
وإذا كان المسلمون يتضررون به ويتأففون من رائحته، فالواجب دفنه أو طرحه بعيدا عن طرق الناس ومسالكهم، فيشرع دفنه لدفع الضرر عن المسلمين، لا لمجرد موته .

وقد روى البخاري ومسلم - واللفظ له - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: "تُصُدِّقَ عَلَى مَوْلَاةٍ لِمَيْمُونَةَ بِشَاةٍ فَمَاتَتْ فَمَرَّ بِهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (هَلَّا أَخَذْتُمْ إِهَابَهَا فَدَبَغْتُمُوهُ فَانْتَفَعْتُمْ بِهِ؟) فَقَالُوا: إِنَّهَا مَيْتَةٌ فَقَالَ: (إِنَّمَا حَرُمَ أَكْلُهَا) .
فحضهم على الانتفاع بإهابها، ولم يأمرهم بدفنها .
وبالنسبة للهوام والدواب ونحوها؛ هل تدفن، أو تترك مكشوفة على الأرض؟!
" فالأمر في ذلك واسع؛ لأنه لم يرد في الشرع نص يدل على مشروعية دفنها، ولا على النهي عن ذلك، والأولى دفنها لئلا يتأذى بها أحد". والله أعلم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان