إعلان

"التعاون الإسلامي": 26% من الأطفال بالعالم الإسلامي غير ملتحقين بالتعليم الأساسي

02:10 م الخميس 08 يناير 2015

26% من الأطفال بالعالم الإسلامي غير ملتحقين بالتع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جدة - أ ش أ:

أكد أحدث تقرير لمنظمة التعاون الإسلامي تحسنا ملحوظا في صافي معدلات التسجيل في المدارس الابتدائية في دولها الأعضاء الـ57 وصل إلى 74 في المائة، غير أنه أقل من المعدل العالمي المتنامي خلال الفترة من (2000-2011) البالغ 84 في المائة، محدثا اتجاها مستقرا في جوهر تكوين رأس المال البشري في العالم الإسلامي.

وأظهر التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن نحو 26 في المائة من الأطفال الذين هم في سن المدرسة الابتدائية في دول "التعاون الإسلامي" لم يلتحقوا بالتعليم الأساسي خلال نفس الفترة، مقابل 2-3 في المائة فقط في البلدان المتقدمة، فيما يتوجب على حكومات العالم الإسلامي تكثيف جهودها في توظيف حصتها من 1.6 مليون معلم إضافي من أجل تعميم التعليم الابتدائي في العام الحالي 2015م.

وأضاف التقرير أن هذا يعني أيضا أن العالم الإسلامي لديه حصة كبيرة من أجمالي (57 مليون) طفل في سن الدراسة الابتدائية غير ملتحقين بالتعليم في العالم يعيش نصفهم في دول متأثرة بالنزاعات، يتطلب تعميم التعليم الابتدائي فيها أزيد من 70 عاما.

ورغم أن متوسط صافي معدل التسجيل بالمدارس الثانوية في الدول الإسلامية قد ارتفع من 43 في المائة إلى 50 في المائة خلال نفس الفترة (11 سنة)، غير أنه ارتفاع طفيف، ما زال يفرض على العالم الإسلامي تحمل حصة كبيرة من 69 مليون مراهق غير ملتحق بالتعليم الثانوي في العالم، يتطلب تعميم إتمام المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي إلى قرن من الزمان.

فيما بين التقرير أن صافي معدل التسجيل بالنسبة للتعليم بعد الثانوي في دول منظمة التعاون الإسلامي قد بلغ 22,6 في المائة في عام 2013، إلا أنه أوضح أنه أقل بقليل من معدل الدول النامية الأخرى 24,9 في المائة وبعيدا جدا وراء الدول المتقدمة 0.78 في المائة فيما بلغ المتوسط العالمي لمعدل التسجيل 29,4 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن عدم كفاية التعليم والافتقار إلى المهارات المطلوبة قد أثر سلبا على الشباب خاصة في العثور على وظائف في سوق العمل.

يذكر أن الخطة العشرية الثانية (2015-2025 ) لمنظمة التعاون الإسلامي تستهدف رفع استفادة الجميع من فرص التعليم الجيد التقني والمهني والعالي (الجامعي) بنسبة 100 في المائة عما هي عليه الآن (الخطة العشرية الأولى2005-2015م).

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان