إعلان

رئيس بعثة المدينة : غدا اختتام مغادرة حجاج الموسم الاول من المدينة المنورة إلى مكة

07:59 م السبت 27 سبتمبر 2014

غدا اختتام مغادرة حجاج الموسم الاول من المدينة الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المدينة المنورة - أ ش أ :

أكد رئيس بعثة المدينة المنورة للحج السياحى وائل حفنى أن حجاج السياحة فى الموسم الأول من المدينة المنورة ستختتم مغادرتهم إلى مكة المكرمة يوم غد "الاحد" .

وقال رئيس البعثة - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم - إن عدد الحجاج فى الموسم الأول بالمدينة المنورة وهو الذى يسبق وقفة عرفات بلغ سبعة الاف و719 حاجا ، منهم أربعة الاف و233 حاجا للطيران ، والفا و111 للحج الاقتصادى ، والفان و375 حاجا للبرى .

وأضاف أن بداية الدخول للحجاج فى الموسم الأول كانت فى التاسع عشر من شهر سبتمبر الماضى لتنتهى يوم 28 سبتمبر الحالى ، مشيرا إلى أن الموسم الثانى سيشهد تدفق 21 الفا و64 حاجا الى المدينة المنورة .

وأشار إلى أن حجاج الموسم الثانى ينقسمون إلى سبعة الاف و 351 حاجا للطيران ، وستة الاف و185 حاجا للحج الاقتصادى ، وسبعة الاف و528 للحج البرى ، ليصبح إجمالى الحجاج 28 الفا و783 حاجا ، وبعد إضافة الحصص الإضافية يصبح اجمالى حجاج السياحة 29 الفا و28 حاجا.

وأكد أن الموسم الحالى شهد التزاما كبيرا من شركات السياحة سواء فى الاقامة أو المواعيد ، مشيرا إلى أن إقامة الحجاج فى المدينة المنورة كان أغلبها فى المنطقة الشمالية المميزة فى فنادقها لاول مرة ، بنسبة اشغال ستة الاف و231 حاجا موزعين على 394 شركة سياحة ، والفا و456 حاجا فى المنطقة الغربية موزعين على 80 شركة ، و32 الفا فى المنطقة الجنوبية على شركة واحدة فقط.

وأضاف أن الشركات السياحية التزمت فى الحج بعدم زيادة أعداد الحجاج فى كل غرفة فى الاقامة عن أربعة حجاج فقط ، وهو أمر مدون فى الضوابط المنظمة للحج العام الحالى .

وأشار إلى أن وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على بعثة الحج السياحى مصطفى عبد اللطيف قام بالاتفاق مع المؤسسة الاهلية للادلاء المختصة بتفويج الحجاج من المدينة إلى مكة المكرمة بزيادة عدد المفتشين فى الموسم الثانى للحج إلى أربعة مفتشين بمكتب مصر فى المؤسسة بدلا من أثنين فى الموسم الأول ، وأوضح أن هذه الزيادة ستساعد على منع التكدس أو تأخر الحجاج ، مؤكدا أن المشرف العام على البعثة قام بزيارة تفقدية للمكتب بنفسه وتأكد من الامكانيات المتوفرة فيه والتجهيزات التى تساعد على أفضل أداء للمفتشين هناك ، كما قام بالاتفاق مع المؤسسة أيضا تيسيرا على شركات السياحة بالسماح للشركات بتعديل الاتوبيسات الناقلة للحجاج بأخرى محسنة وموديلات أحدث بشرط ابلاغ المؤسسة بهذا التعديل وإعتماد عقد التحسين الذى تم توقيعه مع الشركة .

وقال إنه تم الزام الشركات السياحية كافة بتعميم نموذج على المناديب والشركات بالاجراءات المتبعة فى حالات الوفاة لسرعة انهاء إجراءات الدفن ، على أن يتم توضيح كافة المستندات المطلوبة فى هذا النموذج حتى لا يتأخر دفن الحاج ، وشدد على عدم وجود أية حالة وفيات من الحج السياحى حتى الان ، وحالات المرضى قليلة جدا وتتلقى العلاج وتخرج على الفور عدا حالة واحدة تم اجراء عملية جراحية لها .

وأضاف أن مشكلة التائهين تم التعامل معها بقوة الموسم الحالى وتم السيطرة عليها تماما ، ولم يتم تسجيل سوى 30 حالة من بداية الموسم حتى الان وتم اعادتهم على الفور نتيجة للتسجيل الالكترونى للحجاج ، والذى يضم كافة البيانات لكل حاج وهو ما ساعد على إعادة الحجاج إلى أماكن اقامتهم سريعا ، مشيرا الى التزام الشركات بتعليق كارنية لكل حاج عليه كافة بيانات الحاج وأماكن الاقامة فى المدينة المنورة ومكة المكرمة ، مما ساعد على سهولة الوصول إلى أماكن الاقامة المدونة على الكارنية المعلق مع كل حاج .

وأِشار إلى أن البعثة قامت بنشر بوسترات فى مختلف الشوارع فى المدينة المنورة مدون عليها أرقام تليفونات البعثة وعنوان المقر الرئيسى للبعثة لسرعة الوصول إلى المقر فى حالة احتياج أى حاج التوجه إلى المقر الرئيسى للبعثة ، وقال إن هناك تنسيقا كاملا بين غرف العمليات للبعثات الثلاثة السياحة والداخلية والتضامن من أجل العمل على إراحة الحجاج والوصول إلى أفضل خدمات للحجاج ، وخاصة فى حالة وجود تائهين من أى بعثة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان