إعلان

بالفيديو.. ماذا قال المواطنون عن فتوى تحريم "الشات"؟

09:51 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

دار الافتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نهلة الحلبي:

تصوير - علياء عزت:

أثارت فتوى تحريم الشات بين الرجال والنساء جدلًا واسعًا في الشارع المصري، خاصًة بين قطاع الشباب، حيث حرمت الفتوى الشات حتى وإن كان في حالات الضرورة بحجة أنها تفتح بابًا للشر.

ورصدت عدسة مصراوي آراء المواطنين حول الفتوى، حيث اختلف المواطنون بين مؤيد ومعارض للفتوى.

تشدد

أبدى أحد المواطنين معارضته للفتوى قائلًا، إن "هذا تشدد لا داعي منه، وأن الشات أصبح من الضرورات اليومية"، بينما أبدى البعض عدم تأييده وعدم معارضته لأن الفتوي قد تكون صحيحة إذا كان الشات سيفتح باب للشر وقد تكون خاطئة إذا كان الشات من أجل الضرورة أو كان شكلًا للتواصل الاجتماعي.

وعلق هشام شعبان، على الفتوى قائلًا، إنه "ضد الفتوى تمامًا وأن مثل هذه الفتاوي تعبر عن الوضع السطحي الذي وصل له المجتمع في التفكير"، مضيفًا "دار الافتاء بدأت في الاتجاه إلى النهج السلفي في إصدار الفتاوى والأحكام"، بحسب قوله.

الشات يفتح باب الضرر

وأيد البعض الفتوى شكلًا وموضعًا، حيث قال أحد المواطنين أن الشات قد يفتح بابًا كبيرًا للضرر، خاصة في ظل غياب رقابة الآباء والأمهات، واتفق مواطن آخر أيضًا مع الفتوي قائلًا، إن "تقنين التعامل عبر الشات سيكون أفضل بكثير في ظل حالة التدهور الأخلاقي الذي يشهده المجتمع".

رأى رجال الدين

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أن التعارف عبر شبكات التواصل الاجتماعي جائز شرعًا وأن "الشات" ليس حرامًا لو كان بغرض الزواج، مضيفًا أن الشات حتى إن كان صوتًا وصورة ليس حرامًا أيضًا.

في حين قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، إن الفتوى تم تحريفها وأنه قد تم إصدار تصحيح للفتوي أمس الاثنين، وأن الأصل هو الإباحة، حتى وإن كان الشات بالصوت والصورة، بحسب قوله.

وشدد نجم في تصريحات خاصة لمصراوي أنه يتفق مع الدكتور علي جمعة في إجازة "الشات".

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: