إعلان

جمعة: هكذا نتعلم من النبي الفضيلة حتى نترقى بها لله تعالى

07:34 م السبت 16 نوفمبر 2019

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن كل ذلك التكريم جعله ﷺ أشرف الكائنات وأعظمها على الإطلاق، وجعله لنا أسوة حسنة كما أخبر ربنا بذلك حيث قال: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}.

وأضاف جمعة: أنه ﷺ أسوتنا وقائدنا لكل فضيلة، وبه ﷺ نترقى لرب العالمين، ونتعلم من أخلاقه وسلوكه الخير كله، فنحن نتعلم منه ﷺ علو الهمة، همة في الدين والدنيا، فبالليل كان ﷺ يقوم لربه يتلو آياته وكان ينام ليتهيأ لقيامه، يعبد ربه على كل حال في الشدة والسعة، مع قلة المال ومع كثرته، لأن قلبه كان معلق بالله ليس لأنه كان مصطفى وليس لأنه كان ﷺ مرسلا، بل لأنه أسوة حسنة لنا، وكان عمله ديمة، وأخبرنا بأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.

وتابع المفتي السابق، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أن رسول الله ﷺ علمنا مراعاة الأوقات، وإتقان العمل، وجمع الكلمة، والنصيحة، أين هذه الأخلاق المحمدية من الحالة المتردية التي يعمل فيها العامل في أوساطنا نصف ساعة في يومه، وهو مكلف بثمان ساعات؟ أين هذا من شخص يصلي صلاة ويترك الأخرى؟ أين هذا من إنسان مسلم لا يستطيع أن يسيطر على غضبه، وكان النبي ﷺ يوصي أحد أصحابه بقوله: «لا تغضب ولك الجنة».. [رواه الطبراني في الأوسط].

أين هذا من قساة القلوب الذين لا يرحمون؟ والنبي ﷺ يقول: «الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء».. [رواه الترمذي].

موضوعات متعلقة..

- التَّسامح.. "خُلق نبوي" تنادى به المؤسسات المجتمعية.. فهل من مجيب؟

- علموا أبناءكم حبه.. جمعة: حب النبي ركن الإيمان وبه تمت مكارم الأخلاق

- 7 أخلاق هي الأحب عند النبي.. تعرف عليها !

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان