إعلان

أمين الفتوى: الصدقة مستحبة وليست فرضًا وهذه الأمور البسيطة تعادل ثوابها

11:29 م الإثنين 12 أغسطس 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن أفعال بسيطة لها أجر وثواب الصدقات، مؤكدا أن التصدق من الأمور المستحبة شرعًا.

ولفت عثمان، في رده على اتصال سيدة ترغب فى الصدقة ولكنها غير قادرة، إلى أن الصدقة ليست واجبة في جميع الأحوال، لكنها أمر مستحب، قائلًا: "إذا كان الدخل لا يسمح بها، فلا داعي للقلق".

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: “طالما أن الموارد المالية الخاصة بك لا تسمح بالتصدق، فليس عليك إثم، البدائل موجودة، مثل تبسمك في وجه أخيك، والكلمة الطيبة، والذكر، وتلاوة القرآن، كلها أبواب خير وثواب عظيم”.

وأشار إلى أن الصدقة بشكل عام مندوبة، يعني أنها مستحبة ولكن ليست إلزامية، والشخص لا يثاب فقط من عدم التصدق إذا كان غير قادر، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى مسألة الزكاة، التي هي صدقة واجبة وليست اختيارية.

خطيب المسجد النبوي: الصدقة تطهر النفس وبهذه الأفعال تنال ثوابها

وكان الشيخ خالد بن سليمان، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، أكد في خطبة جمعة سابقة بالمسجد النبوي الشريف نقلا عن وكالة الأنباء السعودية واس، أن من رحمة الله سبحانه وفضله على عباده أن رزقهم كلهم ثم خص بعضهم بالغنى ليبلوهم بالشكر وليتقربوا إليه بالزكاة والصدقات فتعظم أجورهم وتطهر أموالهم وتزكو نفوسهم وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ثم إنه سبحانه وهو البر الرحيم شرع لعباده من القربات ما يشرك به الفقير أخاه الغني فيصير بمنزلته في حسن الثواب.

وأشار خطيب المسجد النبوي إلى ما أخرجه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه من حديث الصحابي الجليل أبي ذر جندب بن جنادة الغفاري رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال : (أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة) قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال (أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر).

بالفيديو| نادية عمارة توضح حكم تركيب المرأة الأظافر الصناعية وكيفية

https://www.masrawy.com/islameyat/others-islamic_ppl_news/details/2021/10/28/2113735

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان