إعلان

"أيام الله.. الحج".. فيلم وثائقي يعرض معلومات مهمة ولقطات نادرة للمناسك المقدسة

06:55 م الجمعة 14 يونيو 2024

جبل عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل :

اعتمدت قناة "القاهرة الإخبارية" في فيلمها الوثائقي، والذي حمل عنوان "أيام الله.. الحج" على صور نادرة للمشعر الحرام ومناسك الحج، حيث أظهرت اللقطات الحجاج، وبيت الله الحرام، ورحلة الحجيج على الجمال لتأدية الشعيرة الأعظم.

وأشار الفيلم الوثائقي إلى أنه تورد المصادر التاريخية معلومات كثيرة عن الحج، منها ما يشير إلى أن آدم عليه السلام حج 40 حجة إلى مكة آتيًا من الهند.

واستمرت مسيرة الحج مع آدم وبنيه، فيقال إن آدم وإدريس طافا بالبيت العتيق، لكن الأنبياء ما بين إدريس وإبراهيم كانوا يطوفون بربوة مكان البناء الذي أقام عليه إبراهيم الكعبة.

وتطرق الفيلم إلى نبع زمزم بأمر الله تحت قدمي الصغير إسماعيل بإذن الله، وقدوم قبيلة "جرهم" العربية، وطلبها من أمه هاجر مجاورة السكن في مكة، حيث الماء الشحيح في تلك المنطقة.

وأشار الفيلم إلى مرور السنوات وكبر إسماعيل عليه السلام، وتعلمه الحديث بالعربية لافتا إلى أنه كان من الغريب في الأمر أن الأب وابنه استطاعا التفاهم وتنسيق البناء كون إبراهيم عليه السلام كان يتكلم "السريانية" ثم "العبرانية" بعد عبوره إلى الشام، فيما كان يتحدث إسماعيل العربية التي تعلمها من قبيلة "جرهم" العربية، واستجاب إسماعيل عليه السلام، وبدأ في مساعدة والده المكلف بناء بيت الله من جديد.

ولفت الفيلم إلى أنه بحسب النص القرآني الكريم فإن إبراهيم عليه السلام لم يبدأ البناء من الصفر، بل إنه رفع القواعد ما يشير إلى أن بناء سابقا للكعبة المشرفة حدث قبل بناء إبراهيم عليه السلام، وهو ما يشير إليه بعض العلماء ببناء الملائكة للكعبة.

اقرأ أيضاً:

هل تجوز الصلاة خلف إمام المسجد وهو جالس؟.. عالم أزهري يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان