إعلان

ليلة النصف من شعبان.. كل ما تريد معرفته من أحكام ومنزلة وفضائل

01:40 ص الأربعاء 08 أبريل 2020

ليلة النصف من شعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب محمد قادوس:

هلت علينا ليلة النصف من شعبان، مع أذان مغرب الثلاثاء، وتمتد حتى فجر الاربعاء، وهي ليلة مباركة وفضلها عظيم عند الله، وقد ورد في ذكر فضلها الكثير من الأحاديث والأدلة الشرعية التي أوضحها عدد كبير من العلماء والمشايخ، وقد رصد مصراوي جانبا كبيرا منها.. تعرف عليها في الموضوعات التالية:

ـ ليلة النصف من شعبان.. تعرف على فضلها من الأحاديث الواردة فيها

ورد فيها من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا، ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ويرصد مصراوى بعضا من الأحاديث النبوية الشريفة، في فضل تلك الليلة المباركة:

ـ دعاء ليلة النصف من شعبان المباركة

اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة يا قوي يا عزيز يا معين بقوتك وعزتك يا عزيز يا متين أن تكون لنا عونا ومعينا في جميع أقوالنا وأحوالنا وأفعالنا وجميع ما نحن فيه من فعل الخير، وأن تدفع عنا كل هم وضيق وضير ونقمة ومحنة، يا لطيف يا قدير فإنك أنت الغفور الرحيم قد قلت وقولك الحق {وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ}.

ـ "ليلة البراءة".. لماذا سميت ليلة النصف من شعبان بهذا الاسم؟

أوضحت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن تسمية ليلة النصف من شعبان بـ"ليلة البراءة" أو "الغفران" أو "القدر" لا مانع منها شرعًا، وسميت لهذا السبب...

ـ على جمعة: أحيوا ليلة النصف من شعبان حتى لا تفوتكم هذه النفحات

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن ليلة النصف من شعبان من النفحات الربانية، وهي ليلة عظيمة قد عظمها الله تعالى، وعظمها رسوله الكريم بدعائه لربه والتبتل إليه فيها.

ـ 4 أعمال مباركة في ليلة النصف من شعبان يوضحها علي جمعة

حدد فضيلة المفتي السابق أولى الوظائف المباركة لهذه الليلة، وهي:
1- القيام، ووظائف هذا القيام تتمثل في قراءة القرآن، ﴿قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾، ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا﴾.

ـ 5 فضائل لليلة النصف من شعبان المباركة.. تعرف عليها من عمرو خالد

حدد الداعية عمروخالد 5 فضائل لهذه الليلة المباركة جاء منها:
1ـ هي ليلة يتنزل الله عز وجل فيها إلى سماء الدنيا برحمته وعفوه.

ـ أمين الفتوى: هذا ما يجب فعله في ليلة النصف من شعبان

قال أمين الفتوى: علينا أن نصوم اليوم السابق ليوم الخامس عشر من شعبان وهو ليلة النصف، ونقرأ القرآن ونقوم الليل ونترك المشاحنة والخصام لأن الله يغفر للجميع في هذه الليلة إلا المشاحن وقاطع الرحم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان