إعلان

3 أسس تُبنى عليها الحياة الزوجية من الخطوبة للزواج.. تعرف عليها

11:00 ص الأربعاء 01 نوفمبر 2017

3 أسس تُبنى عليها الحياة الزوجية من الخطوبة للزواج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي :

قال الداعية مصطفى حسني إن أحد الأخطاء الكبرى التي من الممكن أن يرتكبها الإنسان في حق نفسه "النظر تحت قدميه"، بمعنى عدم بعد النظر أثناء اختيار "شريك الحياة"، وأن يكون الاختيار بناءًا على أمور وصفات شكلية ولكنها لاتكفي وحدها لإقامة بيت سعيد؛ لأنها ليست من أساس الحياة.

وأضاف الداعية خلال الحلقة 132من برنامج فكًر على قناة النهار، أن أساس وعظم الحياة الزوجية الذي يُبنى عليه هي المسئولية والرحمة والمشاركة وتلك مقومات الحب الحقيقي.

وأوضح حسني أن الحياة الزوجية عبارة عن حياة وخلفة ومستقبل بجانب العاطفة، و80% من أسباب الطلاق بسبب عدم إلتزام أحد الطرفين بمسئولية، وجود إنسان في حياته، كمسئولية الإنفاق المالي وإنفاق الوقت الكافي لحل المشاكل وإدارة الحياة، والمسئولية في الحياة الزوجية تكون في الالتزام باهتمام الشخص التاني، مهما طال زمان القرب، واحترام أهل الطرف التاني.

وأكد حسني أن علامات تحمل المسئولية قبل الزواج بالنسبة للزوج تكون في احترامه لمواعيد عمله، وللزوجة في علاقتها بأهلها، هل هي جزء من الأسرة وتحترمهم أم لا؟.

وتابع أن الأساس الثاني هو الرحمة بمعنى القدرة على عطاء العاطفة والحنان والتسامح والتقبل، وأن تستمر في تقبل شريك الحياة في جميع حالاته، وكان سيدنا النبي ﷺ يوصي الرجل بالرحمة فيقول: "لا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت".

وأختتم حديثه بأن الأساس الثالث بعد المسئولية والرحمة هو "المشاركة" لأن أنجح البيوت هي الممتلئة بالمشاركة، وعدم التفكير في أنا بل التفكير في نحن.

وفي النهاية أكد أن فترة الخطوبة ليست خروجات وحب فقط، بل جس نبض للمسئولية والرحمة والمشاركة، ولابد لفترة الخطوبة أن يكون بها يقظة بإدارة ومتابعة من الأهل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان