إعلان

تعرف على حكم اقتطاع الأشجار من الشوارع لاستكثارها في المنزل.. داعية يوضح

02:06 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022

الداعية الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم الدين فى اقتطاع الأشجار من الشوارع لاستكثارها فى المنازل؟.. سؤال تلقاه الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، قال في رده إن هناك ما يسمى بالمال العام، وهو ليس مملوكا لشخص بعينه وإنما مملوك للجميع، ولذلك لا يجوز للإنسان أن يختص المنفعة لنفسه بشيء مما كان عامًا.

أضاف الفيل اثناء لقائه ببرنامج،" اسأل مع دعاء" المذاع عر فضائية،" النهار" بأننا أخذنا القياس على حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- وهو يعلمنا كيفية الأكل، فقال النبي عندما يضع اناء به تمر فلا يصح للإنسان ان يأخذ بالتمرتين إلا ان يستأذن من الحضور.

وأوضح الداعية أنه حتى وإذا كان الهدف هو زراعة الأشجار بشكل أكبر، فيجب زراعتها من المال الخاص وشراء الزرع من أماكن مخصصة وليس قطعها من المال العام، بقصد انه يأخذه لكي يزرعه ويكون منفعته الخاصة.

وبين الفيل أنه يجوز أخذ ثمار هذا الشجر ولكن يكون أخذها لسد جوع، ضارًبا مثلًا على أخذ ثمار البرتقال أو التين، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن جابر قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه ﷺ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْساً إلاَّ كانَ مَا أُكِلَ مِنْهُ لهُ صَدَقَةً، وَمَا سُرِقَ مِنْه لَه صدقَةً، وَلاَ يرْزؤه أَحَدٌ إلاَّ كَانَ لَهُ صَدَقَةً- رواه مسلم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان