لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

حكيم العارفين بن عطاء الله السكندري

05:47 م الأحد 31 أغسطس 2014

swirls-brushes_638138

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

لم تخلو أمة الإسلامة من علماء ربانيين فتح الله عليهم فأورثهم علوم باطنية وفهمٌ في الدين صاروا به حكماء عارفين، يداوون قلوب الناس وأرواحهم بفيوضات ربانية لا يحصلها إلا من أخلص لله سبحانه وتعالى ولم يطلب أحدًا غيره.

ومن بين هؤلاء الإمام العارف الحكيم أحمد بن عطاء الله السكندري صاحب كتاب "الحكم العطائية"، وقد صدق فيه قول الله عز وجل: (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الْأَلْبَابِ).

فمن هو هذا الإمام؟

إنه الإمام أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسي بن عطاء الله السكندري، أحد فقهاء المالكية، وواحد من علماء التصوف السني من أتباع الطريقة الشاذلية التي أسسها الإمام أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وخَلِيفتُه أبو العبَاس المرسي.

جاء أجداد ابن عطاء الله السكندري المنسوبون إلى قبيلة جذام إلى مصر بعد الْفتح الإسلامي واستوطنوا الإسكندرية حيث ولد ابن عطَاء الله حَوالي سنة 1260، ونَشأ كجدهِ لوَالده الّشيخ أبى مُحمد عبد الْكريم بن عطَاء الله، فَقيهاً يَشتغلُ بالعُلومِ الشَرعية حيث تلقي منذ صباه العَلوم الدينية والشرعية المختلفة واللغوية حتى صار فقيهًا مالكيًا مشهودًا له، وكان في هذا الطَور الأول من حيَاتِه ينُكر على الصوفية إنكارا شَديداً تعصباً منه لعلومِ الفقهَاءِ.

ولكن جاءت نقطة التحول في حياته عندما صحب الإمام أبو العباس المرسي، واستمع إليه بالإسكندرية حتى أعجب به إعجَأباً شديداً وأخذ عنه طريق الصوفية وأصبح من أوَائل مُريديه، حيث تَدرج ابن عطَاء في منَازلِ الْعلم والمَعرفةِ حتى تَنبأ له الشيخ أبو العبَاس يوماً فقَال له: (إلزم، فو الله لئن لزمت لتكونن مُفتياً في الْمذهبين) يَقصدُ مَذهب أهل الحَقيقة –المذهب الفقهي-، وأهل العلم البَاطن –العلوم الصوفية والحكم-.

وكان الإمام سيدي ابن عطاء الله السكندري إذا جلس للنصح والوعظ والتوجيه، أخذ حديثه بمجامع القلوب، وسرى من كلامه تأثير شديد إلى النفوس، شهد له بذلك أقرانه الذين كانوا في عصره، والعلماء الذين جاؤوا من بعدهم، على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم.

أما عن مدح العلماء له فهو كثير فيقول الإمام ابن حجر في الدرر الكامنة: "صحب الشيخ أبا العباس المرسي، صاحب الشاذلي، وصنف مناقبه ومناقب شيخه، وكان المتكلم على لسان الصوفية في زمانه".

وقال الإمام الذهبي: "كانت له جلالة عظيمة، ووقع في النفوس، ومشاركة في الفضائل، وكان يتكلم - بالجامع الأزهر فوق كرسي - بكلام يروّح النفوس".

قال ابن الأهدل: "هو الشيخ العارف بالله، شيخ الطريقين وإمام الفريقين، كان فقيهاً عالماً ينكر على الصوفية، ثم جذبته العناية فصحب شيخ الشيوخ المرسي، وفُتح عليه على يديه وله عدة تصانيف، منها الحكم. وكله مشتملة على أسرار ومعارف، وحكم ولطائف، نثراً ونظماً. ومن طالع كتبه عرف فضله".

وقال الكمال جعفر: "سمع من الأبرقوهي، وقرأ النحو على الماروني، وشارك في الفقه والأدب، وصحب المرسي."شذرات الذهب " لابن العماد (6 /20).

وترك سيدي ابن عطاء الله السكندري الكثير من المصنفات كان أشهرها الحكم العطائية وهو مجموعة من الحكم والنصائع البليغة التي تنم عن فهم وفتح من الله في فهم هذه الدنيا وتعمق في الدين، وهو لا يكون إلا للعلماء الربانيين، فجائت حكم في مقاطع صغيرة ولكنها بليغة وواسعة المعنى، وكلها مستخلصة من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.

وقد لاقت الحكم العطائية قبولًا وانتشاراً كبيراً ولا يزال بعضها يُدرس في بعض كُليات جامعة الأزهر الشريف، كما تَرجم المستشرق الانجليزى آرثر اربري الكثير منها إلى الإنجليزية، وترجم الإسباني ميجيل بلاسيوس فقرات كثيرة منها مع شرح الرندي عليها.

ومن كتبه كذلك لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس وشيخه أبي الحسن، القصد المجرد في معرفة الإسم المفرد، التنوير في إسقاط التدبير، أصول مقدمات الوصول، الطريق الجادة في نيل السعادة، عنوان التوفيق في آداب الطريق، شرح بها قصيدة الشيخ أبو مدين (ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا)، تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس، مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح في ذكر الله الكريم الفتاح.

توفي سيدي الإمام ابن عطاء الله السكندري بالمدرسة المنصورية في القاهرة سنة 709 هـ، ودفن بمقبرة المقطم بسفح الجبل بزاويته التي كان يتعبد فيها، ولا يزال قَبره مَوجوداً إلى الآن بجبانة سيدي على أبو الوفاء تحت جبل المُقطمِ، ومسجده بجوار قبره رضي الله عنه وأرضاه ونفعنا بعلومه وحكمه في الدارين.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان